السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 27 °

أرامكو السعودية ستخفض أنشطة التكرير وأدنوك ترجئ إطلاق خام قياس جديد لحين تحسن سوق النفط

المصدر: "رويترز"
أرامكو السعودية ستخفض أنشطة التكرير وأدنوك ترجئ إطلاق خام قياس جديد لحين تحسن سوق النفط
أرامكو السعودية ستخفض أنشطة التكرير وأدنوك ترجئ إطلاق خام قياس جديد لحين تحسن سوق النفط
A+ A-

 قال مسؤول في #أرامكو #السعودية إن #الشركة ستواصل خفض مستويات العمليات في مصافيها المحلية في أبريل نيسان ومايو أيار لدعم قدرات شركة الطاقة الوطنية لتصدير النفط الخام.

وقالت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، الأربعاء إنها وجهت أرامكو بمواصلة ضخ الخام بمعدل قياسي يبلغ 12.3 مليون برميل يوميا خلال الأشهر القادمة، وإنه من المقرر أن تتجاوز الصادرات عشرة ملايين برميل يوميا اعتبارا من أيار.

ومن جهةٍ أخرى، قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن #أدنوك أرجأت خططا لإطلاق خام قياس جديد من درجتها من النفط الخام مربان لحين تحسن أوضاع السوق وحصول شركة النفط الوطنية بأبوظبي على الموافقات التنظيمية اللازمة لبدء تداوله.

كانت أدنوك قالت العام الماضي إن خامها الرئيسي مربان سيجري تداوله في بورصة محلية جديدة، وهي بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، والتي ستكون مملوكة بالشراكة بين أبوظبي وعدد من شركات النفط العالمية وبورصة إنتركونتيننتال، والتي تضم أيضا تعاملات خام برنت.

وكانت بورصة إنتركونتيننتال قد قالت إنها تريد إطلاق البورصة الجديدة في النصف الأول من 2020 حتى تستضيف درجة مربان.

وقال أحد المصادر "أُرجئت لحين تعافي أسعار النفط". وقال مصدر آخر إنها أُرجئت "إلى سبتمبر أو تشرين الأول على أقل تقدير بسبب أوضاع السوق الحالية".

وامتنعت أدنوك عن التعقيب.

وقالت أدنوك الأسبوع الماضي إنها لا تزال ملتزمة بخطتها لتداول مربان في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة فور حصولها على الموافقات التنظيمية اللازمة.

يوجِد العقد الجديد خام قياس بديلا للمقياس الشرق أوسطي الأكثر شيوعا في الاستخدام، وهو متوسط دبي/عمان الذي تديره بورصة دبي للطاقة ويجري تداوله على المنصة الإلكترونية لبورصة شيكاغو التجارية.

الكلمات الدالة