"فايسبوك" تطلق مركز معلومات فيروس كورونا الجديد لوقف المعلومات المضلِّلة

عقد #مارك_زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة #فايسبوك مؤتمراً صحفياً هاتفياً من منزله أمس للإعلان عن "مركز معلومات فيروس كورونا الجديد"، الذي سيظهر في الجزء العلوي من "نيوزفيد" المستخدمين بمعلومات موثوقة من منظمات مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) ومركز السيطرة على الأمراض.

وبحسب زوكربيرغ فستكون إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة هي الدول الأولى التي تتلقى التحديث خلال الـ24 ساعة المقبلة، مع انتشاره عالمياً خلال الأيام القليلة المقبة.

ووفقاً لزوكربيرغ، فالهدف من مركز المعلومات الجديد هو إيقاف المؤامرة التي تشجع المرضى على عدم تلقي العلاج أو تجاهل التوصيات من مسؤولي الصحة أثناء الوباء.



وعلى الرغم من أن "فايسبوك" وشركات التكنولوجيا الأخرى تعمل بلا كلل لتوفير معلومات دقيقة وحديثة، فإن المعلومات غير الدقيقة تنتشر أيضاً بسرعة كبيرة.

وقال زوكربيرغ خلال المكالمة "إن الأولوية القصوى بالنسبة لنا هي التأكّد من أن الناس يمكنهم الوصول إلى معلومات جيدة وموثوقة حول تفشي المرض من مصادر موثوقة، وأثناء الوباء، نرى خدعاً تقنع الأشخاص المرضى بعدم تلقّي العلاج أو حماية الأشخاص من حولهم، فلقد رأينا خدعة واحدة تشجع المريض على شرب المبيض لعلاجه، وهذا فظيع وسيؤدي إلى ضرر وشيك".

وسيشمل مركز معلومات الفيروسات التاجية تحديثات في الوقت الحقيقي من السلطات الصحية والمنظمات العالمية، بالإضافة إلى مقالات ومقاطع فيديو ومشاركات عن العزلة الاجتماعية ومنع انتشار الفيروس، كما سيوفر المركز مقالات ومعلومات من المشاهير والصحافيين والمقالات العلمية أيضًا.

وقال زوكربيرغ إن هدف "فايسبوك" خلال الوباء هو إزالة المنشورات التي تسبب خطراً وشيكاً، فعلى عكس قدرته على مراقبة المنشورات السياسية، فإن المعلومات الصحية تشكل خطورة أكبر.