تقديم الإجازة الصيفية في "فورمولا 1"

أعلن منظمو بطولة العالم للفورمولا 1 عن تقديم موعد الإجازة الصيفية السنوية وتمديد فترتها، لتعويض تأخير انطلاق الموسم حتى أيار المقبل بسبب فيروس #كورونا.

وكان من المقرر أن يبدأ موسم 2020 لبطولة العالم للفئة الأولى نهاية الأسبوع الماضي بجائزة أوستراليا المفتوحة على حلبة ألبرت بارك في مدينة ملبورن، لكن المخاوف العالمية من تفشي فيروس "كوفيد-19" وانسحاب فريق ماكلارين بعد ثبوت إصابة أحد أفراده، دفعوا إلى إلغاء السباق الأوسترالي، ولاحقاً إرجاء جائزتي البحرين وفيتنام.

وانضم السباقان الأخيران إلى جائزة الصين التي كان قد تم الإعلان عن إرجائها سابقا بعد ظهور الفيروس للمرة الأولى في مدينة ووهان، ما أرجأ عمليا انطلاق الموسم من آذار الحالي إلى أيار المقبل.

وفي بيان، أكد المنظمون ان "فترة الإجازة الصيفية تم تقديمها وإطالة مدتها في ظل تفشي فيروس كورونا"، موضحين ان هذه الفترة "التي عادة ما تكون لأسبوعين في آب، نقلت الى آذار ونيسان".

وباتت فترة الإجازة التي يمنع فيها على الفرق إجراء أي اختبارات، 21 يوما بدلا من أسبوعين. ومن المفترض ان يجمّد ذلك عمل الفرق في هذه الفترة في ظل القيود العالمية المفروضة للحد من تفشي الوباء واضطرار بعضها لفرض حجر صحي كامل على أفرادها، ويسمح في الوقت عينه بإعادة جدولة سباقات مؤجلة ونقل موعدها إلى الصيف.

ولا تزال جائزة هولندا الكبرى، المرحلة الخامسة من البطولة، مدرجة في الثالث من أيار المقبل في الموقع الالكتروني للفورمولا 1، ويرجح ان تكون هي السباق الأول للموسم بعد التعديلات التي فرضها "كوفيد-19".

لكن لم يتضح بعد ما اذا كان هذا الجدول سيبقى على حاله، لا سيما بعد تأكيد منظمي جائزة هولندا وإسبانيا (10 أيار) انهم على تواصل مع منظمي البطولة والاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، بشأن موعد السباقين.

وفرض فيروس كورونا شللا شبه كامل على مختلف الأحداث الرياضية العالمية، ودفع الى إلغاء أو إرجاء غالبيتها، أقله في الفترة الحالية.