الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف علقت "روش" على مساعدة "أكتيمرا" في علاج مرضى كورونا؟

المصدر: "النهار"
كارين اليان
كارين اليان
كيف علقت "روش" على مساعدة "أكتيمرا" في علاج مرضى كورونا؟
كيف علقت "روش" على مساعدة "أكتيمرا" في علاج مرضى كورونا؟
A+ A-

يجري تداول أخبار كثيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول لقاحات وعلاجات وفحوص خاصة بفيروس كورونا المستجد. قسم مهم من هذه الأخبار يعبتر غير صحيح ولا يستند إلى أسس علمية، ما يستدعي الحرص على التأكد من أي خبر قبل نشره أو تصديقه. لكن في مقابل هذه الأخبار الشائعة الخاطئة ثمة أخبار صحيحة تعطي بريقاً من الأمل في ظل الأخبار السوداوية والسلبية حول هذا الفيروس الذي انتشر في معظم دول العالم وتسعى جاهدةً لمواجهته واحتوائه. آخر الأخبار الإيجابية التي تم تداولها، هو حول فحص جديد من شركة روش، إضافة إلى علاج قد يكون قادراً على مساعدة المرضى الذين يعانون من مضاعفات المرض في الحالات المتقدمة.

من تاريخ 3 آذار 2020 أدرج علاج أكتيمرا ضمن الخطة السابعة المحدثة لتشخيص وعلاج فيروس كورونا المستجد الصادرة عن لجنة الصحة الوطنية في الصين. وقد وافقت الصين على استخدامه كمضاد للالتهابات يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون مضاعفات حادة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد. حول هذا الموضوع ومدى فاعلية العلاج تؤكد شركة "روش" أن العلاج هو في الواقع من العلاجات المعروفة والمعتمدة لحالات التهاب المفاصل الرثياني، وهو يساعد في تعديل سير المرض. وقد تمت الموافقة عليه في 116 دولة لهذا الهدف. لكن حتى اليوم لا توجد أدلة سريرية تجريبية قوية منشورة تُعنى بسلامة هذا الدواء وفاعليته في معالجة فيروس كورونا. لكن في الصين، قام مستشفى فيرست بيبول التابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا في البلاد بإطلاق تجربة سريرية بهدف استكشاف فاعلية وسلامة علاج التوسيليزوماب (أكتيمرا) الذي يعطى من طريق الحقن الوريدي للمرضى الذين يعانون التهابات رئوية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما لا تتوافر حتى الآن البيانات التجريبية السريرية المنشورة حول سلامته وفاعليته في العلاج السريري.

في المقابل تشير شركة روش إلى اختبار كوباس الذي حاز في 12 آذار 2020 على ترخيص الاستخدام الطارئ من الـFDA والذي يساعد على تشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد. علماً أن هذا الاختبار الذي يكتشف البصمة الجينية لفيروس SARs-COV-2 في مسح العينات التي يتم جمعها من أنف الشخص وبلعومه، يتميز بسرعة التشخيص مقارنةً بالفحص المتوافر حالياً بمعدل سرعة 10 مرات أكثر، حيث يمكن أن تصدر النتيجة خلال 3،5 ساعات. كما أنه يسمح بتوفير عدد أكبر بكثير من النتائج خلال نوبة عمل مدتها 8 ساعات، وهو يجرى من كل متخصص في المجال الطبي لكل مريض تظهر لديه أعراض مطابقة لأعراض فيروس كورونا المستجد. مع الإشارة إلى أنه يمكن للمستشفيات والمختبرات المرجعية إجراء الاختبار من خلال أنظمة كوباس 6800 وكوباس 8800 الخاصة بشركة روش الموجودة على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأميركية وفي مختلف أنحاء العالم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم