الأربعاء - 23 أيلول 2020
بيروت 28 °

وصفات طبيعية لتعتني بشعرك خلال فترة الحجر المنزلي

المصدر: "النهار"
نانسي بحمد
نانسي بحمد
وصفات طبيعية لتعتني بشعرك خلال فترة الحجر المنزلي
وصفات طبيعية لتعتني بشعرك خلال فترة الحجر المنزلي
A+ A-

على الرغم من توافر الكثير من المستحضرات المخصصة للعناية بالشعر، في السوق، إلا أن الوصفات الطبيعية تبقى الخيار الأول والمفضل لدى السيدات. الشعر هو تاج المرأة، وهو من أساس إطلالاتها، فمتى أطلت بشعر أنيق، سحرت الحاضرين وشعرت براحة وثقة في نفسها. 

تأخذ الوصفات والطرق الطبيعية الكثير من وقتنا، ولكن بما أننا نعيش اليوم حالة من الحجر المنزلي، فتمتلك غالبية السيدات بعضاً من الوقت للعناية بأنفسهن بعيداً عن تحضير الطعام أو الاهتمام بالعائلة. سيدتي، بعيداً عن مخاطر هذا الفيروس الخطير، لنتطلّع سوياً إلى الجانب الإيجابي من هذه الفترة التي نمرّ بها، كورونا تعطيك وقتاً اليوم لتهتمي بنفسك، ابتسمي!

في الآتي، العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعدك على الحصول على شعر صحي ولامع.

1- وصفة الموز وحليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر. أما الموز فهو غني بالبوتاسيوم وفيتامين E. كل ما تحتاجين إليه: موزة واحدة، ملعقة كبيرة من العسل، ملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. هذه الوصفة مناسبة جداً لصاحبات الشعر المجعّد، إذ تساعدكن على الحصول على شعر ناعم الملمس.

الطريقة: اهرسي الموزة، وضعي كل المكونات في وعاء. بلّلي شعرك قليلاً، ثم ضعي الخليط على الشعر. اتركيه لمدة ساعة كاملة ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والبلسم. بإمكانك تصفيف شعرك باستخدام مجفف الشعر للحصول على نتائج أفضل.


2- وصفة زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون من أكثر الوصفات الطبيعية الفعالة في معالجة العديد من مشاكل البشرة والشعر، لما يحتويه من فيتامينات ومواد معقّمة، التي تعالج مشاكل القشرة وغيرها. كما أنه يمنح فروة الرأس الترطيب الضروري.

الطريقة: ضعي القليل من زيت الزيتون الفاتر على الشعر قبل الخلود إلى النوم. يُترك المزيج على الشعر طوال الليل، وثم يُغسل في الصباح بالشامبو والماء الفاتر.

3- وصفة الخميرة

تحتوي الخميرة على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B12، والأحماض الأمينية، والمعادن الهامة لصحة البشرة والشعر. هذه الوصفة تساعد في إطالة الشعر القصير، وتضفي الصحة واللمعان على شعرك. كل ما تحتاجين إليه: ملعقة كبيرة من الخميرة الجافة، كوب من الحليب الفاتر، غطاء بلاستيكي للشعر.

الطريقة: اخلطي المزيج في وعاء، وضعيه على شعرك من الجذور حتى الأطراف. يغلف الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة كاملة. بعدها يغسل الشعر بالماء والشامبو. طبقي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على شعر طويل وكثيف.

4- وصفة الثوم:

يدخل الثوم في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المغذية للشعر. كل ما تحتاجين إليه في هذه الوصفة: فصوص عديدة من الثوم وكمية قليلة من زيت الزيتون.

الطريقة:  ضعي القليل من زيت الزيتون على النار وأضيفي إليه بعض فصوص الثوم. حركي المزيج على حرارة عالية حتى يمتزج جيداً. انتظري حتى يبرد الزيت قليلاً، ثم طبقيه على شعرك من الجذور حتى الأطراف لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك.

ملاحظة: إذا كنت تعانين من مشاكل في فروة الرأس مثل احمرار، حكة أو غيرها، استشيري طبيبك المختص قبل تطبيق هذه الوصفات. أو ضعي القليل من الوصفة على بشرة يدك، وإذا شعرتِ بأي عوارض فلا تطبقي الوصفة على شعرك.



الكلمات الدالة