الأولمبية الدولية تحسم مصير أولمبياد 2020

أكدت اللجنة الأولمبية الدولية أنها لا ترى حاجة لاتخاذ قرارات "جذرية" راهناً بشأن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، #طوكيو 2020، في ظل المخاوف بسبب فيروس #كورونا وتأثيره على الأحداث الرياضية.

وشددت اللجنة في بيان على أنها: "تبقى ملتزمة بشكل كامل بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، ومع تبقي أكثر من 4 أشهر على انطلاقها (مقررة بين 24 تموز والتاسع من آب)، لا حاجة في هذه المرحلة لاتخاذ أي قرارات جذرية، وأي تكهنات في هذه الفترة ستكون غير منتجة".

وتبقى دورة طوكيو أبرز حدث رياضي كبير مقرر هذا العام لم يطله أي تعديل حتى الآن بسبب فيروس "كوفيد-19"، الذي أودى بحياة أكثر من 7 آلاف شخص حتى صباح الثلثاء، وأدى إلى تعليق غالبية المنافسات حول العالم في الفترة الراهنة.

وأتى بيان اللجنة الأولمبية في يوم أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد أميركا الجنوبية "كونميبول"، إرجاء بطولتيهما القاريتين اللتين كانتا مقررتين بين 12 حزيران و12 تموز 2020، إلى صيف العام 2021.

ورأت اللجنة الأولمبية أن "الوضع المحيط بفيروس كوفيد-19 يؤثر أيضاً على التحضيرات للألعاب الأولمبية طوكيو 2020، وهذا وضع يتبدل كل يوم"، مشجعة الرياضيين على مواصلة تحضيراتهم لأكبر حدث رياضي حول العالم "بأفضل طريقة ممكنة".

وتابعت: "لدى اللجنة الأولمبية الدولية الثقة بأن الإجراءات العديدة المتخذة من قبل العديد من السلطات حول العالم، ستساعد في احتواء وضع فيروس كوفيد-19"، الذي بات مصنفاً وباءً عالمياً.

وتسبب تفشي الفيروس بإلغاء العديد من التصفيات المؤهلة للأولمبياد، لكن اللجنة الأولمبية أكدت العمل على تخطي هذه العوائق.

وأوضحت: "حتى الآن، 57 في المئة من الرياضيين ضمنوا تأهلهم إلى دورة الألعاب. بشأن نسبة الـ43 في المئة المتبقية، ستعمل اللجنة الأولمبية الدولية مع الاتحادات الدولية من أجل اتخاذ كل إجراءات التأقلم الضرورية والعملية لأنظمة تأهلهم إلى طوكيو 2020".