الثلاثاء - 22 أيلول 2020
بيروت 28 °

شوارع بيروت خالية... إلى الطوارئ؟ (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
شوارع بيروت خالية... إلى الطوارئ؟ (صور وفيديو)
شوارع بيروت خالية... إلى الطوارئ؟ (صور وفيديو)
A+ A-

تطلّب الأمر وقتاً حتى اقتنع اللبنانيون بضرورة الحجر المنزلي والبقاء في بيوتهم للحد من انتشار فيروس #كورونا. وفيما تتوجّه الأنظار غداً لجلسة مجلس الوزراء الاستثنائية، المُرتقب فيها اعلان حالة طوارئ صحية، خلت الشوارع من المارة والسيارات، وشُلت تقريباً حركة السير، فهل تُعلن فعلاً حالة الطوارئ غداً، أم أنّ الإجراءات الصارمة ستُرجأ إلى مزيد من الأيام في ظل تسجيل المزيد من حالات الإصابة بكورونا بين اللبنانيين؟

وفي هذا السياق، أفادت مصادر وزارية لـ"النهار" عشية الجلسة الطارئة لمجلس الوزراء أنّه لن يكون هناك إعلان لحالة طوارئ بالمعنى المطلق، أي بمنع التجوّل وتسليم الجيش الأمن، بل سيكون هناك إعلان حالة طوارئ صحية لجهة تأمين مستشفيات ومستوصفات، مع تجهيزات في البلديات لمواجهة الأزمة، مع اقفال المتاجر والمطاعم والمؤسسات، واستثناء المؤسسات ذات الطابع الصحيّ مثل المختبرات، ومع تحديد وقت معين لفتح للمؤسسات الغذائية والأفران والصيدليات. وهذه الإجراءات التي ستُتخذ هي للحد من حركة التنقل قدر الإمكان وحصرها بالحالات الضرورية، مشيرة إلى أنّ الإقفال قد يُحدد بـ15 يوماً قابلة للتجديد حسب الوضع.

وتابعت المصادر أنّه ليس واضحاً ولا معروفاً مسبقاً اذا كان مجلس الوزراء سيُقرر إقفال المطار بعد من ضمن إجراءاته التي يعلنها غداً، كمرحلة أولى، والاتجاه هو بإعطاء مهلة لعودة اللبنانيين من الخارج، وبعد ذلك قد يتم إقفاله.



الكلمات الدالة