الإثنين - 26 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

نصائح لشهر رمضان المبارك من خبراء سبا Clinique La Prairie

المصدر: "النهار"
نانسي بحمد
نانسي بحمد
نصائح لشهر رمضان المبارك من خبراء سبا Clinique La Prairie
نصائح لشهر رمضان المبارك من خبراء سبا Clinique La Prairie
A+ A-

يلوح شهر رمضان الكريم في الأفق، وبالتالي حان الوقت ليبدأ الأشخاص الذين يصومون بتكييف أسلوب حياتهم ونظامهم الغذائي وبرنامج تمارينهم الرياضية، ليستوعب جسمهم تأثير هذا التغيير المؤقت على نمط حياتهم طيلة هذا الشهر الكريم. فعلى الرغم من تعدد فوائد الصوم، لاسيما فقدان الوزن الصحي وتفتيت الدهون، يؤثّر الشهر الفضيل أيضًا على العقل والجسم والروح.

لذا، يشارك الدكتور أدريان هيني، الطبيب المقيم (اختصاصي الطب الباطني والوقائي) والخبير الطبي في Clinique La Prairie في سويسرا، نصائحه الأساسية ليساعدك في الحفاظ على لياقتك البدنية وعلى صحتك خلال شهر رمضان الكريم:

اشرب كمية كافية من السوائل

يمكن أن يؤدي النقص بالسوائل خلال ساعات الصوم إلى الجفاف الطفيف أو التعب أو الصداع، لذلك حاول أن تتناول كمية كبيرة منها بعد الإفطار ولغاية السحور - وأكثِر من تناول مشروبات السموذي وعصائر الفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات، أو حتى تناول حساءً من الخضار الطازجة التي تمدّك بالمياه لتغذية جسمك والتخلص من السموم.

تنصحك Clinique La Prairie بشرب شاي الأعشاب الأخضر بعد تناول وجبة دسمة وقبل وجبة السحور صباح كل يوم للحفاظ على ترطيب جسمك وتنقيته بطريقة صحية وطبيعية، ولتنشيط عملية الأيض. فبذلك يمكنك أن تقلل أيضاً من الشعور بالجوع خلال اليوم.

تناول وجبة متوازنة

تجنّب كسر صومك بتناول وليمة دسمة. بدلاً من ذلك، يمكنك تناول التمر الذي يُعد وجبة ممتازة لكسر الصوم، إذ يحتوي على كمية كبيرة من السكريات الطبيعية كما أنه مصدر جيد للألياف.

يجب أن تتكون وجبات إفطارك بشكل أساسي من طبق كربوهيدرات واحد فقط، مع أطعمة غنية بالبروتينات لتتفادى تقلّص كتلة العضلات. يساهم تناول مزيج من كربوهيدرات الحبوب الكاملة مع البروتينات الخالية من الدهون خلال وجبة السحور في تأخير تقلصات المعدة الناجمة عن الجوع وتعزيز قدرة الجسم على تحمّله.

التمارين الرياضية الموصى بها

تُعتبر ممارسة التمارين الرياضية واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على صحتك في الشهر الكريم، فهي تساعدك في الحفاظ على لياقتك البدنية وتجدد حيويتك. لكن خلال الشهر الفضيل، من الأفضل تأجيل التمارين إلى ما بعد ساعات الصوم لتجنب الجفاف. حاول أن تتفادى المشاركة في أنشطة شاقة للغاية واستبدلها بالسباحة وتمارين البيلاتس واليوغا التي تعزّز مرونة جسمك وتهدّئ ذهنك.

تجنب تناول التوابل والإفراط في استهلاك الملح

حاول تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح والتوابل مثل الأطعمة المعلبة والصلصات الجاهزة والوجبات الجاهزة للأكل. وبما أنّ المأكولات المتبّلة بكثرة تضعف قوة المعدة على الهضم، يفضل استبدالها بالنعناع، والقليل من الشمر، والحبق، والبابونج والهال، بما أنّ هضمها أسهل، أو بالبروتينات النباتية مثل البقوليات التي تمنحك شعوراً بالتخمة لوقت أطول.

نظّم دورة نومك

تحمل القيلولة التي تزيد عن 20 دقيقة يوميًا، إلى جانب قلة التمارين الرياضية وتناول الوجبات الدسمة مباشرة قبل النوم، عواقب وخيمة لاسيما لدورة نومك. فإذا تناولت وجبة دسمة في وقت متأخر من المساء، من الأفضل أن تنتظر لمدة ساعة أو ساعتين قبل الخلود إلى النوم.

وحاول أيضاً تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم لتجنب اليقظة غير المرغوب فيها وصعوبة النوم ليلاً. يساعد شرب شاي اللويزة، والبابونج والحليب الساخن على التنعّم بليلة نوم هنيئة.

الحفاظ على العافية بعد رمضان

قد تترتب على السهر حتى ساعات متأخرة من الليل والصوم آثار سلبية على البشرة ومستويات الطاقة. فبعد انتهاء شهر الصوم، توصي Clinique La Prairie باتباع برنامج Master Detox Program الجديد لمدة سبعة أيام (سيتم إطلاقه في أبريل 2020)؛ وهو يشتهر بأنه أفضل وأكثر البرامج تطهيراً للجسم في العالم. كما أنه أول علاج لإزالة السموم يكشف عن أي نقص في الجسم من خلال علم الوراثة، ويشمل أيضًا نظاماً غذائياً شاملاً غنياً بمضادات الالتهابات وعلاجاً زاخزاً بالأغذية الوظيفية لإزالة السموم من الخلايا.

وفي إطار هذا النهج الشمولي الثوري للعافية، يمكن للضيوف أيضًا اتباع خطة غذائية يعدّها الخبراء وتشتمل على تناول السوائل والعصائر المنزلية وقائمة طعام ديتوكس تضم الأطباق النباتية الصرف التي تساعد إلى حد كبير على تنظيف الجهاز الهضمي وإعادة التوازن إلى الجسم. وإلى جانب برامج اللياقة البدنية التي تشمل اليوغا الهوائيّة وجلسات التدريب الشخصية، يتمتع برنامج Master Detox الجديد من Clinique La Prairie بالقدرة على التخلص من السموم وتقليل التعب والإجهاد وتعزيز التطهير العميق للجسم وتحفيز عملية الأيض.

الكلمات الدالة