الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالصور: زغرتا المدينة وقرى وبلدات القضاء في حالة حجر صحي احترازي

المصدر: "النهار"-طوني فرنجيه
بالصور: زغرتا المدينة وقرى وبلدات القضاء في حالة حجر صحي احترازي
بالصور: زغرتا المدينة وقرى وبلدات القضاء في حالة حجر صحي احترازي
A+ A-

لليوم الثالث على التوالي تعيش زغرتا المدينة وقرى وبلدات القضاء حالة حجر صحي احترازي خوفاً من وباء "كورونا "وتجنباً لتفشيه بين الاهالي.

فقد استمر إقفال المحال والمؤسسات التجارية والمطاعم والمقاهي والاندية على اختلافها لتنضم الى اللائحة اليوم المصارف وكل من لم يكن قد "أحس بالخطر بعد" فغدت الشوارع خالية إلا من بعض الذين يتبضعون من محال الخضار أو السوبرماركت ليعودوا سريعاً إلى الحجر المنزلي الإرادي.

وما زاد الخوف عند الأهالي انتشار خبر إصابة السيدة م.ف بالوباء وهي كانت شاركت في أحد المآتم في البلدة منذ ايام وصافحت وعانقت كثيرين. ونظرا لتشابه الاسماء ولكون عدد من حاملي الاسم ممن يرتادون الكنائس والمآتم باستمرار، ظن كل زغرتاوي التقى بـ م.ف اياً تكن أنه لا محالة التقط العدوى ما أثار حالة هلع لا مثيل لها ليخرج بعدها خادم الرعية المونسنيور اسطفان فرنجيه من على مذبح كنيسة مار يوحنا خلال زياح الصليب مطمئناً الجميع معلناً الآتي:"

لا حالات كورونا مؤكدة حتى الساعة في زغرتا والسيدة م.ف. ليست من سكان زغرتا وستعلمكم رعية إهدن - زغرتا بكل جديد.

نطلب من الجميع الالتزام بالحجر الصحي المنزلي فيما ستنقل جميع الصلوات مباشرة من كنيسة مار يوحنا المعمدان زغرتا يومياً الساعة السادسة مساءً عبر Zgharta Channel".




وتبين بعدها أن السيدة المشار اليها التقطت العدوى من ابنتها العائدة الى لبنان من اوروبا وهي عادت الى الوطن بعد يوم أو يومين من مشاركة والدتها في جناز نسيبها في زغرتا مما يعني انها لم تكن مصابة بـ "كورونا" وقتها، وليتبين كذلك انها من سكان كسروان ولا تقيم في زغرتا وهي حالياً في الحجر.

وكانت سرت أمس أيضاً شائعة اخرى عن النائب اسطفان الدويهي كما الشائعات التي يتعرض لها السياسيون ليسارع مكتبه الى نفيها والتأكيد بانه بالف خير وبصحة جيدة وبأن الشائعات لن تقف في وجه اكماله لرسالته في خدمة الشعب.

الى ذلك وبسبب الأوضاع الراهنة التي يشهدها لبنان، قرّرت أخوية مار يوسف تأجيل احتفالات عيد مار يوسف إلى وقت يحدّد لاحقًا آملين بشفاعة القديس يوسف أن يغدق الله نعمه على العالم أجمع وخصوصًا وطننا الحبيب.



وقد أعلنت بلدية زغرتا - إهدن حال طوارئ صحية بهدف الحدّ من انتشار وتفشّي فيروس "كورونا"، وطلبت من المواطنين إقفال المحال التجارية والمؤسسات والمطاعم والمقاهي والأندية الرياضية وجميع أماكن التجمع من صالات ومحال تسلية وحدائق عامة باستثناء الأفران والصيدليات والسوبرماركات ومحال بيع الخضار.

ودعت البلدية سكان المدينة الى الالتزام بالارشادات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والمنبثقة من توصيات منطمة الصحة العالمية.

وأبدى رئيس البلدية انطونيو فرنجية تخوفه من "فرض حظر التجول التام والشامل"، مناشداً الاهالي "نشر الوعي وتطبيق الحجر الذاتي لأولادهم وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة الملحة والقصوى"، لافتاً الى ان "الوضع الاقتصادي صعب جدا ولا يحتمل حظر التجول، ولكن تفشي هذا الوباء بشكل سريع يتطلب اتخاذ كل الاجراءات الصارمة ولو شملت منع التجول".

كما ناشد رئيس البلدية وزير الصحة "تأهيل مستشفى إهدن الحكومي ليكون جاهزاً لاستقبال الحالات الطارئة"، مؤكدا ان "الوضع دقيق جداً ويتطلب وعي كامل من المواطنين وعدم الاستهتار بهذا الوباء".

الى ذلك تتشدّد البلدية في منع التجمعات وإقفال المحال وتراقب الخول والخروج الى زغرتا في وقت حولت فيه صفحة التواصل الخاصة بها الى صفحة ارشادات وتوجيهات صحية واجتماعية للوقاية من خطر كورونا.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم