الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماذا يعني إعلان كورونا وباءً عالمياً!

جورج حداد
ماذا يعني إعلان كورونا وباءً عالمياً!
ماذا يعني إعلان كورونا وباءً عالمياً!
A+ A-

بعد أن اجتاح العالم أجمع في الأيام الماضية وأصبح يشكل تهديداً مباشراً على البشرية، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف الفيروس المتسجد كورونا "كوفيد 19"، على أنه فيروس عالمي حيث قام هذا الفبروس بحصد أرواح حوالى 5000 شخص في العالم ككل.

لكن ماذا يعني أن هذا الفبروس أصبح وباءً عالمياً؟ وما الذي سيختلف عما قبل هذا الإعلان؟ هذا ما سنعرضه لكم في السطور الآتية. حيث يشير أطباء منظمة الصحة العالمية أنه يوجد الكثير من المعايير التي تحدد السبب وراء تصنيف كورونا كوباء عالمي أهمها الخصائص المرضية لهذا الفيروس، وانتشاره جغرافياً وأعداد المصابين به، وهي كالآتي:

  • انتشار الفيروس على مساحة كل الكرة الأرضية وتفشيه في جميع القارات، إضافة إلى إصابة أعداد متضاعفة من الناس
  • الارتفاع الكبير لأعداد المصابين به حول العالم
  • انتقال المرض بين السائحين والعائدين للبلاد والتي تعرف باسم "حالة مؤشر"

يذكر أن منظمة الصحة العالمية هي الجهة الرسمية الوحيدة حول العالم المخوّلة اعلان مثل هذه الأمور وذلك طبقاً للمعايير السابقة، والهدف من هذا الإعلان هو التعامل بجدية أكثر معه إضافة إلى حصول الدول المتضررة بالدعم المادي المناسب للمساعدة في مواجهة الوباء والحد من انتشاره.

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية تحول فيروس إنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي في عام 2009 إلا أن المنظمة تعرضت للعديد من الانتقادات اللاذعة واتهامات بالمبالغة والتسرع وإحداث حالة من الهلع العالمي من دون مبررات واضحة يستند إليها إعلان الوباء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم