الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أسواق المال الخليجيّة تسجّل خسائر: تصعيد في حرب الأسعار النفطيّة ووباء كورونا

المصدر: "أ ف ب"
أسواق المال الخليجيّة تسجّل خسائر: تصعيد في حرب الأسعار النفطيّة ووباء كورونا
أسواق المال الخليجيّة تسجّل خسائر: تصعيد في حرب الأسعار النفطيّة ووباء كورونا
A+ A-

سجّلت بورصات دول #الخليج خسائر في تعاملات الخميس، بعد يومين من الانتعاش، وذلك غداة تصعيد في الحرب النفطية تسبّب بتراجع أسعار النفط، وإعلان فيروس #كورونا المستجد وباء عالميا.

وسُجّلت خسائر كبيرة في الإمارات مع هبوط مؤشر سوق دبي بنسبة 8 بالمئة، وأبوظبي 7,4 بالمئة.

وتراجعت سوق المال السعودية "تداول" بنسبة 3 بالمئة في آخر أيام التعاملات قبل عطلة نهاية الاسبوع، بينما خسرت أسهم شركة أرامكو، عملاق النفط، 2,4 بالمئة من قيمتها قبل أربعة أيام من نشر نتائجها السنوية.

وسُجّلت خسائر كبرى في الإمارات مع هبوط مؤشر سوق دبي 8 بالمئة وأبوظبي 7,4 بالمئة.

وهبطت بورصة قطر 4,5 بالمئة، كما تراجعت سوق عمان بأكثر من 3 بالمئة وسوق البحرين بأكثر من 2 بالمئة، فيما بقيت بورصة الكويت مغلقة.

وكانت أسواق المال الخليجية شهدت انتعاشا في اليومين الماضيين مع ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر الأحد والاثنين، لكنها عادت للهبوط بالتزامن مع تراجع أسعار الخام وإعلان فيروس كورونا المستجد جائحة.

وتدور حرب نفطية بين السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وروسيا، ثاني أكبر المصدرين، منذ الجمعة الماضي بعد فشل مجموعة الدول المصدرة "اوبك" بقيادة المملكة والدول النفطية خارجها بقيادة موسكو في الاتفاق على خفض في الانتاج.

ودعت السعودية خلال اجتماع في فيينا إلى خفض إضافي بقدار 1,5 مليون برميل لمواجهة التراجع الكبير في الأسعار على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن روسيا رفضت ذلك.

وردا على الموقف الروسي، خفّضت السعودية أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في 20 عاما، في محاولة للاستحواذ على حصّة كبيرة في السوق، الأمر الذي أثار اضطرابات في أسواق الطاقة وحرب أسعار مستعرة.

وفيما شهدت أسعار النفط أكبر انخفاض منذ حرب الخليج في العام 1991، يحذر المحللون بأن هذه الخطوة ستستمر في دفع الأسعار للهبوط نحو 20 دولارا للبرميل إذا لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق.

والأربعاء استعرت الحرب النفطية بين السعودية وروسيا.

فقالت شركة أرامكو السعودية أنها ستعمل على زيادة مستوى الطاقة الانتاجية القصوى من 12 إلى 13 مليون برميل يومياً، بينما قالت الإمارات، حليفة المملكة، انّها مستعدة لزيادة إمداداتها من النفط بنحو مليون برميل يوميا في نيسان/أبريل.

وتراجعت أسعار النفط منذ إعلان المملكة عن نيتها زيادة الانتاج، فانخفض سعر خام تكساس منتصف الخميس ليبلغ 31 دولاراً، بينما تراجع خام برنت إلى 34 دولاراً.

وتؤثر أسعار النفط بشكل مباشر على الاقتصاد السعودي واقتصاديات الخليج الاخرى التي تعتمد إيراداتها بشكل كبير على مبيعاتها من الخام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم