الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

إردوغان يزور بروكسيل: محادثات مع الاتّحاد الأوروبي حول أزمة الهجرة

المصدر: "أ ف ب"
إردوغان يزور بروكسيل: محادثات مع الاتّحاد الأوروبي حول أزمة الهجرة
إردوغان يزور بروكسيل: محادثات مع الاتّحاد الأوروبي حول أزمة الهجرة
A+ A-

يجري الرئيس التركي #رجب_طيب_إردوغان ومسؤولون كبار في #الاتحاد_الأوروبي محادثات في #بروكسيل الاثنين تتركز على أزمة الهجرة، فيما أعلنت ألمانيا ان الاتحاد ينظر في استقبال ما يصل إلى 1500 من الأطفال المهاجرين العالقين في الجزر اليونانية.

وأعلن إردوغان الأحد انه "سيجري لقاء مع المسؤولين في الاتحاد الأوروبي" الاثنين في بلجيكا، وذلك خلال خطاب في اسطنبول بث عبر التلفزيون. وقال إنه يأمل "العودة من بلجيكا بنتائج مختلفة".

في بروكسيل، أعلن المتحدث باسم المجلس الأوروبي شارل ميشال أن إردوغان سيلتقي به ورئيسة المفوضية الأوروبية أوروسولا فون دير لاين نحو الساعة 18,00 (17,00 ت غ).

وجاء في تغريدة للمتحدث باسم رئيس المجلس الأوروبي أن اللقاء سيتناول "القضايا المشتركة للاتحاد الأوروبي وتركيا بما فيها الهجرة والأمن والاستقرار في المنطقة والأزمة في سوريا".

ودعا إردوغان الأحد اليونان إلى "فتح الأبواب" أمام المهاجرين بعد أن استخدمت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه خلال مناوشات مع مهاجرين يحتشدون على الحدود.

وطلب إردوغان من اليونان"فتح الأبواب والتخلص من هذا العبء"، مضيفا "دعوهم يذهبون إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي".

ويحاول عشرات الآلاف من طالبي اللجوء اختراق الحدود البرية من الجانب التركي منذ أسبوع، بعد أن أعلنت أنقرة أنها لن تمنع اللاجئين من مغادرة أراضيها إلى الاتحاد الأوروبي، خلافاً لما ينص عليه اتفاق آذار 2016 مع الاتحاد الذي يفرض على أنقرة إبقاء المهاجرين في تركيا مقابل مساعدات مادية.

ووافقت تركيا بموجب الاتفاق على احتواء تدفق المهاجرين الفارين من الحرب السورية، مقابل عدة مليارات من اليورو. لكن أنقرة تعتبر المساعدات التي حصلت عليها حتى الآن غير كافية لتغطية تكلفة مساعدة 4 ملايين مهاجر ولاجئ، غالبيتهم سوريون، تستقبلهم على أراضيها منذ سنوات.

وفي ساعة مبكرة الاثنين، أعلنت ألمانيا أن الاتحاد الأوروبي ينظر في استقبال نحو 1500 من الأطفال المهاجرين المقيمين حاليا في مخيمات في اليونان.

وقالت الحكومة الألمانيّة في بيان إنّ تحالفا من دول "متطوعة" في الاتحاد الاوروبي يدرس امكانية التكفل بأمر ما يصل الى 1500 من الاطفال المهاجرين العالقين في الجزر اليونانية كاجراء دعم "إنساني".

ولم يتم تحديد أسماء الدول المعنية.

وأضافت أحزاب الائتلاف الحكومي بعد اجتماع استمر ساعات وبدأ مساء الاحد: "نحن مستعدون لدعم اليونان في مواجهة الوضع الانساني الصعب لحوالى ألف الى 1500 طفل موجودين في الجزر" اليونانية.

وأشارت الحكومة إلى أنّ المانيا مستعدّة لأخذ حصتها "المناسبة"، مؤكدة أن ألمانيا تريد دعم اليونان في الوضع "الصعب" الذي تواجهه.

وقالت: "انهم أطفال بحاجة الى علاج طبي عاجل أو ليسوا برفقة أولياء أمر تقل أعمارهم عن 14 عاما وغالبيتهم من الفتيات".

ورحب وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخيس بتنفيذ الاتحاد "مبادرة رئيس الوزراء (اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس) بالتعاون مع رئيسة المفوضية الأوروبية"، مذكراً بأن ميتسوتاكيس أرسل "طلباً مكتوباً" بهذا الصدد في 10 أيلول.

وتتعلق هذه الخطة بجزء من "5424 طفلاً متواجدون حالياً في اليونان"، كما أضاف الوزير في بيان، مشيراً إلى أن المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيفلا جوهانسون ستزور اليونان قريباً لمناقشة تفاصيل عملية نقل هؤلاء الأطفال.

ورحبت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة كذلك "بمبادرة جيدة جداً".

وأعلنت مسؤولة المفوضية في جزيرة ليسبوس أستريد كاستولان لفرانس برس "يجب تقاسم المسؤولية بين الدول الأعضاء لتأمين الحماية الضرورية لهؤلاء الأطفال".

كذلك، تأمل تركيا في بروكسيل أن تنال دعماً من الاتحاد الأوروبي لعملياتها العسكرية في شمال غرب سوريا.

وأدت العملية العسكرية التي يشنها النظام السوري في منطقة إدلب، آخر معقل لمجموعات معارضة وجهادية، بدعم من موسكو، إلى كارثة إنسانية مع نزوح أكثر من مليون شخص. وتخشى أنقرة دخولهم إلى أراضيها.

وخفف إردوغان، الاثنين، مستوى الضغط على الاتحاد الأوروبي بإعطائه الأمر لخفر السواحل التركي بمنع المهاجرين من عبور بحر إيجه الذي يصلون منه إلى اليونان.

ووصل أكثر من 1700 مهاجر في الأيام الأخيرة إلى الجزر اليونانية، يضافون إلى 38 ألف يعيشون أصلاً داخل مخيمات لجوء مكتظة بظروف مزرية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم