الأربعاء - 30 أيلول 2020
بيروت 26 °

إعلان

خوفاً من كورونا... دعوى قضائية لتعليق الدراسة في مصر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
خوفاً من كورونا... دعوى قضائية لتعليق الدراسة في مصر
خوفاً من كورونا... دعوى قضائية لتعليق الدراسة في مصر
A+ A-

تقدّم محاميان مصريان، بدعوى قضائية لرئيس محكمة القضاء الإداري، ضد رئيس مجلس الوزراء المصري ووزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي ووزيرة الصحة، اتهموهم خلالها بالامتناع عن إعلان اتخاذ كل التدابير الوقائية والاحترازية العاجلة واللازمة؛ لمنع تفشّي وانتشار فيروس #كورونا.

وطالبت الدعوى التي حملت الرقم 32514 لسنة 74 شق عاجل، بإلزام المطعون ضدهم بإصدار قرار عاجل وفوري بتعليق الدراسة والفاعليات الطالبية داخل المدارس والجامعات على مستوي الجمهورية المدة المناسبة؛ للحد من احتمالية انتقال العدوى بين الطلاب؛ حفاظاً على أرواح المواطنين، وحفاظاً على الأمن القومي المصري.

وتضمّنت الدعوى أن جميع دول العالم اتخذت إجراءات وقائية واحترازية في ظل حالة الهلع والرعب بين مواطنيها بسبب الإعلان عن انتشار وباء "كوفيد-19" المعروف بفيروس كورونا الذي أصاب آلاف الأشخاص حول العالم، وانتشر بين الدول بسرعة البرق، ما أصبح يشكل خطراً وتهديداً مروعاً لحياة الإنسان على مستوى العالم ويهدد البشرية.

فيما رفض مسؤولو وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، تأجيل الدراسة في جميع أنحاء الجمهورية، بعد اكتشاف إصابة 45 مصرياً بفيروس كورونا، مؤكدين أن قرار تأجيل الدراسة يكون من خلال مجلس الوزراء، بالتنسيق مع المحافظين، ولا يكون قراراً خاصاً أو منفرداً بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وكانت مطالبات انتشرت عبر السوشيل ميديا ومجموعات "واتسآب"، للمطالبة بتعليق الدراسة خوفاً من إصابة أطفالهم بالفيروس.

الكلمات الدالة