الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"في زمن الكورونا الحرم المكي فارغ": ما حقيقة هذه الصورة؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"في زمن الكورونا الحرم المكي فارغ": ما حقيقة هذه الصورة؟ FactCheck#
"في زمن الكورونا الحرم المكي فارغ": ما حقيقة هذه الصورة؟ FactCheck#
A+ A-

صورة لـ"الحرم المكي فارغاً". في اليومين الماضيين، تكثف تناقلها على مختلف المنصات الاجتماعية، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "في زمن الكورونا الحرم المكي فارغ لساعات صباح اليوم، وتوقف الطواف الذي استمر لقرون دون توقف". FactCheck#

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة، ذلك ان الصورة المتناقلة قديمة، بحيث تبين ان نشرها يعود الى عام 2009. وما تظهره هو مجسم فني للحرم المكي، يحمل توقيع Famodel- الفنان حلمي توفيق، وفقا لما يعرّف بنفسه. 

"النهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: منذ 3 آذار 2020 على الاقل، بدأت صفحات وحسابات في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...) تتناقل صورة للحرم المكي خاليا من المصلين، وقد ارفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "في زمن الكورونا الحرم المكي فارغ فجر اليوم، وتوقف الطواف الذي استمر لقرون دون توقف". "انها لمؤلمة مثل هذه الصور". 

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور، يقود البحث، عبر Tineye، الى حساب محدد في موقع Deviant Art، يحمل اسم Famodel الفنان حلمي توفيق Helmy Tawfik (هنا، لقطة الشاشة ادناه). تاريخ النشر: 27 آذار 2009. وفي الشرح المرفق بها: The holy mosque of Mecca model، اي مجسم (او نموذج) لمسجد الحرام في مكة.

جولة في الحساب تظهر انه يعرض مجسمات لصروح ومبان عدة، منها مسجد الحرام، من توقيع Famodel - حلمي توفيق. 

-البحث العكسي عن الصور يظهر ايضا ان هذه الصورة تم تناقلها او نشرها على مرّ الاعوام، ابتداء من 2009 (هنا 2011، هنا 2012، هنا 2013، هنا وهنا 2015...).   

-ملاحظة: نشر هذه الصورة في 3 آذار 2020 على الاقل مع زعم انها تظهر الصحن الكعبي فارغا في زمن الكورونا، جاء قبل يومين من اعلان السلطات السعودية (الخميس 5 آذار 2020)، اغلاق صحن الكعبة طوال فترة تعليق العمرة، خشية وصول فيروس كورونا المستجد الى أقدس المواقع لدى المسلمين، وذلك في خطوة "احترازية" نادرة تأتي بعد إعلان المملكة iهذا الاسبوع تعليق أداء مناسك العمرة (وكالة فرانس برس، 5 آذار 2020).

الجمعة 6 آذار 2020، اعادت السعودية فتح المسجد الحرام في مدينة مكة والمسجد النبوي في المدينة بعد إغلاقهما لتعقيمهما بهدف وقف تفشي فيروس كورونا المستجد، على أفاد تلفزيون الإخبارية الرسمي اليوم الجمعة (رويترز، 6 آذار 2020). ولم يتضح من تقرير الإخبارية ما إذا كان سيسمح للزوار بالعودة إلى الموقعين.

-في 5 آذار 2020، سجلت السعودية خمس حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقا لوكالة رويترز. "وقد زار أربعة من المصابين إيران في الآونة الأخيرة عبر البحرين أو الكويت، لكنهم لم يكشفوا عن تفاصيل سفرهم. والإصابة الخامسة زوجة أحدهم"، على ما اوردت (5 آذار 2020). 

-واليكم هنا بعض الصور التي نشرها موقع Getty Images لصحن الكعبة بعد قرار اغلاقه في 5 آذار 2020: 

Embed from Getty Images 

Embed from Getty Images 

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images 

النتيجة: صحيح أن صحن الكعبة أخلي من المصلين، بقرار اعلنته السلطات السعودية في 5 آذار في اطار التدابير المتخذة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، غير ان الصورة المتناقلة قديمة، بحيث تبين ان نشرها يعود الى عام 2009. وما تظهره هو مجسم فني للحرم المكي، يحمل توقيع Famodel- الفنان حلمي توفيق، وفقا لما يعرّف بنفسه. 

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم