الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بدء سريان وقف إطلاق النار في إدلب... غياب تام للطائرات الحربية

المصدر: "أ ف ب"
بدء سريان وقف إطلاق النار في إدلب... غياب تام للطائرات الحربية
بدء سريان وقف إطلاق النار في إدلب... غياب تام للطائرات الحربية
A+ A-

تشهد محافظة #إدلب في شمال غرب سوريا غياباً تاماً للطائرات الحربية عن أجوائها منذ دخول وقف إطلاق النار الذي أعلنته روسيا وتركيا حيّز التنفيذ، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومراسلو وكالة فرانس برس الجمعة.

وبدأ عند منتصف ليل الخميس الجمعة وقف لإطلاق النار أعلنه الرئيسان الروسي فلاديمير #بوتين والتركي رجب طيب إردوغان، في محاولة لوضع حد لأكثر من ثلاثة أشهر من تصعيد عسكري دفع بنحو مليون شخص إلى الفرار، في إحدى أكبر موجات النزوح منذ بدء النزاع قبل تسعة أعوام.

وأفاد المرصد، صباح اليوم، عن "غياب تام للطائرات الحربية التابعة لقوات النظام وحليفتها روسيا عن أجواء إدلب" منذ بدء الهدنة.

ودارت، وفق المرصد، "اشتباكات متقطعة مع تبادل لاطلاق النار في الساعات الثلاث الأولى من يوم الجمعة، من دون تسجيل أي خسائر بشرية، ثم توقفت لاحقاً".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لـ"فرانس برس": "يسود الهدوء الحذر والهدنة لا تزال صامدة حتى الآن".

وأفاد مراسلو "فرانس برس" عن هدوء تام قرب جبهات القتال.

وتعهّد إردوغان وبوتين إثر لقاء استمر ست ساعات في #الكرملين، أمس الخميس، بالعمل على أن يكون وقف اطلاق النار "مستداماً".

ووفق نص الاتفاق الذي اطلعت عليه "فرانس برس"، ستُسيّر الدولتان دوريات مشتركة، بدءاً من 15 آذار الجاري، على مسافة واسعة في محيط طريق "أم فور" الدولي الذي يربط محافظة اللاذقية الساحلية بمدينة #حلب، ثاني كبرى مدن البلاد.

ويتطلع الطرفان إلى إنشاء "ممر آمن" بمسافة ستة كيلومترات من جانبي الطريق، ما يعني ضمنياً منطقة عازلة بطول 12 كيلومتراً.

وأعلن إردوغان أنّ الهدف "منع تفاقم الأزمة الإنسانية في إدلب"، محذّراً في الوقت نفسه من أنّ أنقرة تحتفظ "بحق الرد بكل قوتها وفي كل مكان على اي هجوم" تشنه دمشق.

وكان بوتين، الذي تحدث قبل نظيره التركي، أمل في أن يشكّل نص الاتفاق "أساساً صلباً لوضع حد للمعارك" و"لوقف معاناة المدنيين".

وتسبّب الهجوم الذي بدأته قوات النظام بدعم روسي منذ مطلع كانون الأول الماضي بكارثة إنسانية كبرى مع نزوح حوالى مليون شخص. وتسبّب بمقتل نحو 500 مدني بحسب المرصد.

وتمكّنت دمشق بموجب الهجوم من التقدم والسيطرة على مناطق واسعة في جنوب إدلب وغرب حلب. وتوتر الوضع في المنطقة الأسبوع الماضي إثر مقتل 34 جندياً تركياً بضربة جوية نسبتها أنقرة إلى دمشق، ليرتفع عدد قتلى جنود تركيا إلى أكثر من 50 منذ مطلع شباط الماضي.

وأعلنت أنقرة مقتل جنديين أحدهما الخميس بعد اعلان وقف اطلاق النار. وأفادت وزارة الدفاع التركية عن "تحييد" 21 عنصراً من قوات النظام السوري عبر طائرة مسيرة من دون طيار، ردّاً على مقتله.

واستبق الرئيس السوري بشار الأسد إعلان الهدنة بتأكيده أن استعادة محافظة إدلب تشكل "أولوية" في الوقت الراهن.

ويوشك النزاع الذي تسبب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص على بدء عامه العاشر منتصف الشهر الحالي، بعدما ألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى الى تهجير وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم