الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"اتفاق تام" بين الجزائر وإسبانيا... "لا مشكلة في ترسيم الحدود"

المصدر: "أ ف ب"
"اتفاق تام" بين الجزائر وإسبانيا... "لا مشكلة في ترسيم الحدود"
"اتفاق تام" بين الجزائر وإسبانيا... "لا مشكلة في ترسيم الحدود"
A+ A-

أعلنت #الجزائر وإسبانيا، اليوم، أنّه ليس هناك أي خلاف بينهما حول ترسيم حدودهما البحرية في البحر المتوسط، خلال زيارة لوزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزالس لايا إلى العاصمة الجزائرية.

وتقوم غونزالس لايا بهذه الزيارة بعدما قررت الجزائر بشكل أحادي في نيسان 2018 توسيع حدود مياهها الإقليمية حتى جوار جزر الباليار الإسبانية.

والتقت الوزيرة الإسبانية نظيرها الجزائري صبري بوقادوم، قبل أن تجري محادثات مع الرئيس عبد المجيد تبون.

وأشارت غونزالس لايا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوقادوم إلى أنّ "أود أن أكون في غاية الوضوح بشأن الحدود البحرية التي تتفق عليها الجزائر وإسبانيا بشكل تام، ليس لدينا أي مشكلة في ترسيم الحدود البحرية".

وتابعت أنّه "من حق البلدين أن يرسما حدودهما البحرية عملاً بتشريعات الأمم المتحدة، حين يكون هناك تداخل في المياه الإقليمية، ينبغي إجراء مفاوضات للتوصل إلى اتفاق" رافضاً أي تحرك "أحادي".

وأدلى بوقادوم بمواقف مماثلة، مؤكداً أن "لا مشكلة لدينا في ترسيم الحدود البحرية بين إسبانيا والجزائر"، مبدياً "عزمه على التفاوض مستقبلاً بشأن أي تداخل في المجالات البحرية".

وأرجأت السلطات الإسبانية مرتين منذ مطلع العام هذه الزيارة الأولى لغونزالس لايا إلى الجزائر، وفق الصحافة الإسبانية والجزائرية، حيث تمدّ الجزائر إسبانيا نحو نصف استهلاكها من الغاز الطبيعي.

ومسألة الحدود البحرية موضوع خلافي أيضاً بين إسبانيا والمغرب التي زارتها غونزالس لايا في نهاية كانون الثاني الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم