إعلان

هل للعطور تاريخ صلاحية؟!

حسام محمد
هل للعطور تاريخ صلاحية؟!
هل للعطور تاريخ صلاحية؟!
A+ A-

على الرغم من أنّ محبي العطور، يجددون عطورهم بشكل مستمر لنفادها بسبب الاستعمال الكبير لها، إلّا أنّ كثيرون يحتفظون ببعض العطور لفترات طويلة، الأمر الذي قد ينهي صلاحيتها في وقت ما، حيث تصبح رائحتها قليلة التأثير، تختفي خلال دقائق، كما يمكن أن تتغير الرائحة بعض الأحيان وتصبح رائحة أخرى كريهة غير مناسبة للاستعمال، عدا عن إمكانية أن تتسبب بمضار للجلد كالتحسس والتهيج مثلاً.

وتختلف صلاحية العطور بحسب التقرير من عطر إلى آخر، حيث تتراوح ما بين سنة إلى 10 سنوات، بينما يعتبر متوسط العمر الافتراضي للعطر ما بين 3 إلى 5 سنوات بشكل عام.

كيف تختبر تاريخ الصلاحية؟

بحسب التقرير فإنّه يُمكنك معرفة ما إن كان تاريخ الصلاحية لعطرك قد انتهى أم لا، عبر التحقق من الرائحة والمظهر وأي تاريخ مدوّن على الزجاجة، حيث تنبعث من رائحة بعضها مع الوقت رائحة شبيهة برائحة الخل، أو تتغير رائحة بعضها بشكل كبير، ما يعني أنّها منتيهة الصلاحية.

أيضاً يدل تغير اللون إلى لون داكن أكثر على أنّ العطر قد أصبح غير صالح للاستعمال، كما أنّ بعض العطور تتقلص بكمياتها مع الوقت، لتتبخر بعض المواد التي تدخل في تركيبها، وهو أمر يعني أنّها لم تعد مناسبة.

via GIPHY


تاريخ صلاحية العطر

بعض العبوات المخصصة للعطور تحتوي على تاريخ صلاحية، يأتي على شكل رمز دفعي أو رقم PAO، غالباً ما تكون في الجزء السفلي من العطر أو مطبوعة في مكان ما على العبوة.

الرقم الدفعي أو رمز الدُفعة Batch code

يتألف هذا الرمز من 12 خانة من الأرقام والحروف، وهو رمز تعريفي يُحدد متى وأين تم إنتاج العطر، حيث تستخدم شركات العطور الكُبرى هذه الأكواد لأغراض مراقبة الجودة، وتحديد العطور السيئة وإزالتها من السوق.

via GIPHY


رقم PAO

يأتي هذا الرمز على شكل جرة صغيرة مفتوحة مع رقم مطبوع بداخلها على عبوة العطر، وهو يشير إلى عدد الأشهر التي يبقى العطر خلالها صالحًا بعد فتحه، بحيث يُمكنك استخدام العطر طيلة هذه المدة، وهو في الغالب يشير إلى 30 شهراً بعد فتح العطر، أي حوالي عامين ونصف.

طريقة التخزين المثالية!

وبحسب تقرير نشره موقع fragrance فإنّ أموراً عديدة من الممكن أنّ تساعدك في أن تطيل تاريخ صلاحية عطورك المفضلة، إن لم تكن تستعملها باستمرار، وترغب في أن تبقى بحالة جيدة قدر المستطاع، أهمها طريقة التخزين، حيث يجب إبعادها عن التقلبات الحادة في درجات الحرارة، والرطوبة التي قد تُساهم بتغيير التركيبة الكيميائية لبعض المواد في العطور.

via GIPHY


أيضاً يجب تجنب وضع عطرك تحت أشعة الشمس المباشرة لأن الحرارة تؤدي إلى تحلل المواد الكيميائية للعطور، ما يُفقده فوحانه وقوة تركيزه، كما يفضل أنّ تحتفظ بالعطر ضمن علبته الأصلية ما يقلل من تعريضه للهواء الذي قد يُخل بالتوازن الكيميائي فيه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم