الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 28 °

مسؤولون كبار من الاتّحاد الأوروبي يزورون الحدود اليونانيّة- التركية "تضامناً مع أثينا"

المصدر: "أ ف ب"
مسؤولون كبار من الاتّحاد الأوروبي يزورون الحدود اليونانيّة- التركية "تضامناً مع أثينا"
مسؤولون كبار من الاتّحاد الأوروبي يزورون الحدود اليونانيّة- التركية "تضامناً مع أثينا"
A+ A-

قالت رئيسة ‎#المفوضية_الأوروبية اروسولا فون دير لايين، الاثنين، إن "تحدي" تدفق #اللاجئين الذي تواجهه #اليونان يمثل "تحديا أوروبيا"، ويأتي هذا قبل يوم من زيارتها المنتظرة للحدود مع تركيا رفقة رئيسي المجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي.

وقالت في مؤتمر صحافي إن "التحدي الذي تواجهه اليونان تحد أوروبي". وأضافت المسؤولة الأوروبية التي ستلتقي رئيس الحكومة اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن "اليونان تحظى بتضامننا الكامل".

أما بخصوص القرار الذي اتخذته تركيا الجمعة بفتح حدودها مع أوروبا والسماح بعبور اللاجئين سعيا للحصول على دعم غربي لها في سوريا، أقرّت رئيسة المفوضية أن تركيا "تعيش وضعا صعبا في ما يتعلق باللاجئين والمهاجرين".

واستدركت قائلة: "لكن ما نراه الآن لا يمكن أن يكون الجواب والحلّ".

واسترسلت "يوجد اتفاق قائم، نحن ملتزمون به"، في إشارة إلى الاتفاق حول الهجرة الموقع مع تركيا عام 2016.

وتحدثت رئيسة المفوضية الأوروبية هاتفيا الجمعة مع الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان، وفق ما أعلن المتحدث باسم المفوضية، دون تقديم تفاصيل اضافية.

وأعلنت اليونان الأحد حالة انذار "قصوى" لحماية حدودها في مواجهة تدفق آلاف المهاجرين، وقررت تعليق استقبال طلبات اللجوء لمن يدخل أراضيها على نحو غير شرعي.

على صعيد متصل، ينتظر أن يقوم المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز لينارجيك بزيارة إلى مدينة غازي عنتاب التركية (جنوب شرق) "خلال الأيام المقبلة" للاطلاع على وضع اللاجئين.

ومن المنتظر أن يرافق فون دير لايين رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال ورئيس البرلمان الاوروبي ديفيد ساسولي في الزيارة للحدود الثلثاء، على ما صرحت به رئيسة المفوضية الأوروبية في مؤتمرها الصحافي في بروكسيل.


الكلمات الدالة