الإثنين - 30 تشرين الثاني 2020
بيروت 16 °

إعلان

ما صحّة "إصابة النائب الإيراني قاسم ميرزائي نكو بالكورونا"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما صحّة "إصابة النائب الإيراني قاسم ميرزائي نكو بالكورونا"؟ FactCheck#
ما صحّة "إصابة النائب الإيراني قاسم ميرزائي نكو بالكورونا"؟ FactCheck#
A+ A-

 يتم تناقل، عبر الواتساب وفي مواقع اخبارية لبنانية وعربية، خبر منسوب الى وكالة ‏تسنيم الدولية للانباء الايرانية، يزعم "إصابة النائب الايراني قاسم ميرزائي نكو بالكورونا، ليرتفع بالتالي عدد النواب المصابين إلى 7"، وفقا للمزاعم. FactCheck#

"النهار" دقّقت من أجلكم... ويتبين ان هذا الخبر المزعوم خاطىء.  

-أولا، نفى النائب قاسم میرزایی نیکو (هكذا يكتب اسمه، وليس ميرزائي نكو) Ghasem Mirzaei Nikou، في حسابه في انستغرام (هنا)، "الشائعات" عن اصابته بفيروس كورونا المستجدّ. وتمنى على كل وسائل الاعلام (ترجمة من الفارسية الى الانكليزية) "متابعة أخباره من حساباته الرسمية"، مؤكدا انه "كان حاضراً اليوم، بصحة جيدة، في مجلس العموم ولجنة الميزانية، ولم يجر مقابلات مع اية وكالات أنباء".    

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B9Mdf7hBPww]]

-ثانيا، بحثا عن هذا الخبر المزعوم لدى وكالة تسنيم الايرانية، لم يمكن ايجاده في موقعها الالكتروني بالعربية (هنا)، والانكليزية (هنا)، ,وايضا بالفارسية (هنا)، وفي حسابها بالانكليزية في تويتر (هنا). 

-آخر الاخبار التي نشرتها الوكالة بخصوص انتشار فيروس كورونا المستجد في إيران، اعلان "وزارة الصحة الإيرانية تعافي 175 إصابة بالفيروس" (هنا، هنا). واوردت ان رئيس رئيس مركز العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني كيانوش جهانبور اعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد الى 54، والمصابين الى 978.

وفي هذه الحصيلة، لا ذكر لاسماء، و لم يرد اسم النائب قاسم میرزایی نیکو. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم