الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إيران تعارض الاتّفاق الموقّع بين واشنطن وطالبان

المصدر: "أ ف ب"
إيران تعارض الاتّفاق الموقّع بين واشنطن وطالبان
إيران تعارض الاتّفاق الموقّع بين واشنطن وطالبان
A+ A-

أعربت #إيران، الأحد، عن معارضتها للاتفاق الذي وقّعته #الولايات_المتحدة مع حركة #طالبان، مشيرة إلى أن "لا حق" للأميركيين في تقرير مستقبل #أفغانستان.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية صدر بعد يوم على توقيع الاتفاق في الدوحة، أن "الولايات المتحدة لا تملك أي حق قانوني يتيح لها توقيع اتفاق سلام أو تقرير مستقبل أفغاسنتان".

بعد حرب استمرت 18 عاما، وقّعت الولايات المتحدة وطالبان على اتفاق السبت يمهّد الطريق لانسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، إذا بدأ المتمردون محادثات مع كابول وطبقوا تعهّدات أخرى.

وقبيل حفل التوقيع، حذّر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران من محاولة عرقلة الاتفاق.

وقال: "لإيران تاريخ في لعب دور تخريبي داخل أفغانستان".

ودعت إيران في بيانها الى سحب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان، مشيرة إلى أن حضورها "غير شرعي وهو بين الأسباب الرئيسية للحرب وانعدام الأمن في هذا البلد".

وأكدت أن السلام الدائم "لا يمكن تحقيقه إلا عبر الحوار الداخلي الأفغاني بمشاركة جميع المجموعات السياسية، بما فيها طالبان، وأخذ دول الجوار في الاعتبار".

وقالت: "نعتقد أن لدى الأمم المتحدة القدرة على تسهيل المفاوضات بين الأفغان ومراقبة وضمان تطبيق الاتفاقيات التي يتم التوصل إليها".

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ أيار 2018 عندما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق الذي خفف العقوبات على إيران مقابل فرضها قيودا على برنامجها النووي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم