الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اليونان "عززت قواتها" ومنعت أربعة آلاف مهاجر دخول أراضيها من تركيا

المصدر: "أ ف ب"
اليونان "عززت قواتها" ومنعت أربعة آلاف مهاجر دخول أراضيها من تركيا
اليونان "عززت قواتها" ومنعت أربعة آلاف مهاجر دخول أراضيها من تركيا
A+ A-

منعت #اليونان 4 آلاف مهاجر قادمين من #تركيا من دخول أراضيها "بشكل غير قانوني". أعلن، اليوم السبت، المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيستاس بعد اجتماع طارئ برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وأكّد المتحدّث "واجهت اليونان محاولة منظمة وغير قانونية لخرق حدودنا بأعداد كبيرة وتمكنت من التغلب عليها".

وأوضح "قمنا بحماية حدودنا وحدود أوروبا. منعنا 4 آلاف محاولة دخول غير قانونية إلى داخل حدودنا"، وذلك في أعقاب إعلان تركيا أنها ستبقي حدود أوروبا مفتوحة أمام المهاجرين.

وشدد المتحدّث على أن الحكومة اليونانية "عازمة على فعل ما أمكن لحماية الحدود"، مضيفاً أن اليونان "عززت قواتها" عند الحدود البرية والبحرية مع تركيا، في تصريح مقتضب تلا اجتماع أزمة دام ساعتين ونصف الساعة.

وعقد رئيس الوزراء اليوناني صباح السبت اجتماعاً مع وزير الخارجية نيكوس دنياس ووزير حماية المواطن ميخاليس خريسوخويديس والدفاع نيكوس بانايوتوبولس، مع قائد القوات المسلحة ومسؤولي خفر السواحل.

وأعلن بيستاس عن توقيف 66 شخصاً على الحدود البرية في منطقة إيفروس، حيث تجمّع آلاف المهاجرين لمحاولة العبور نحو اليونان.

وأكد مصدر في الشرطة اليونانية أن 4 آلاف مهاجر تجمعوا، صباح السبت، عند نقطة كاستانييس الحدودية، فيما كان عددهم في اليوم السابق نحو 1200 شخص.

قال من جهته نائب وزير الخارجية اليوناني ميلتياديس فارفيتسيوتيس إنّ "ابتزاز (الرئيس التركي) إردوغان لن ينجح"، مضيفاً لقناة سكاي تي في اليونانية "لن نتسامح مع أي دخول غير قانوني" لأراضي اليونان.

أعلن بدوره وزير الدفاع في تصريح للقناة نفسها أن الحدود اليونانية "محمية"، مقراً في الوقت نفسه أن "الأصعب" كان مراقبة الحدود البحرية نحو الجزر اليونانية في بحر إيجه.

ووفق خفر السواحل اليوناني، وصل 180 مهاجراً جزيرتي ليسبوس وساموس بين صباح الجمعة وصباح السبت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم