الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 31 °

الاتّحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى "احترام تعهّداتها" في اتّفاق الهجرة

المصدر: "أ ف ب"
الاتّحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى "احترام تعهّداتها" في اتّفاق الهجرة
الاتّحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى "احترام تعهّداتها" في اتّفاق الهجرة
A+ A-

أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، أن #الاتحاد_الاوروبي يتوقّع من #تركيا "احترام تعهّداتها" الواردة في الاتفاق الهادف للحد من تدفق #المهاجرين من #سوريا، رداً على تصريحات مسؤول تركي كبير هدد فيها باحتمال السماح للمهاجرين بالعبور إلى #أوروبا.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، خلال مؤتمر صحافي الجمعة: "من وجهة نظرنا... الاتفاق لا يزال قائماً. وننتظر من تركيا أن تحترم التزاماتها".

وطالبت أنقرة بدعم من المجتمع الدولي بعد مقتل 33 عسكرياً تركياً على الأقل بضربات للنظام السوري المدعوم من روسيا.

وهدد مسؤول تركي بتدفق جديد للمهاجرين نحو أوروبا، في محاولة لللحصول على هذا الدعم.

لكن ستانو أوضح أن المفوضية لم تحصل على أي إشعار رسمي من السلطات التركية بهذا الصدد، مشيرا الى أن الاتحاد الأوروبي يعمل على تقييم الوضع في ما يتعلق بتحرك المهاجرين.

وفي آذار 2016، أبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي اتفاقاً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين، أسهم إلى حد كبير في خفض عدد العابرين إلى اليونان.

وينص هذا الاتفاق خصوصاً على إعادة المهاجرين بشكل منتظم إلى تركيا مقابل مساعدات مالية، وعلى أن تتخذ أنقرة تدابير لمنع فتح طرق هجرة جديدة من أراضيها نحو الاتحاد الأوروبي.

لكن سجلت أثينا والاتحاد الأوروبي ارتفاعاً في عدد الواصلين خلال الأشهر الأخيرة.

وتهدد أنقرة مراراً بعدم الالتزام بالاتفاق، مطالبةً في المقابل بالمزيد من المساعدات الأوروبية لمعالجة الأزمة الإنسانية في إدلب حيث فرّ نحو مليون شخص من الضربات إلى مناطق قريبة من الحدود التركية.

الكلمات الدالة