الأحد - 29 تشرين الثاني 2020
بيروت 21 °

إعلان

"عرق لبناني يقتل" فيروس كورونا؟ هذه الصورة من CNN تمّ التلاعب بها FactCheck#

المصدر: "النهار"
"عرق لبناني يقتل" فيروس كورونا؟ هذه الصورة من CNN تمّ التلاعب بها FactCheck#
"عرق لبناني يقتل" فيروس كورونا؟ هذه الصورة من CNN تمّ التلاعب بها FactCheck#
A+ A-

يتم تناقل، عبر الواتساب وايضا منصات اجتماعية اخرى، "خبر عاجل" مزعوم يحمل اسم محطة "سي أن أن" CNN الاميركية، مع صورة للمذيع الشهير وولف بليتزر Wolf Blitzer لدى المحطة، خلال تقديمه برنامجه. ويزعم هذا "الخبر" ان "علماء قالوا ان عرق غنطوس اللبناني يقتل فيروس كورونا". FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم... ويظهر التدقيق ان هذه الصورة تم التلاعب بها عبر اضافة هذا السطر بالانكليزية اليها Scientists: Lebanese Ghantous Arak Kills CoronaVirus، اي العلماء: عرق غنطوس يقتل فيروس كورونا".

المحطة لم تنشر خبرا مماثلا، والصورة تم التلاعب بها، بتأكيد منها لـ"النهار". 

-في واقع الامر، يمكن تنزيل الصورة ذاتها من الانترنت (مثل هنا)، مع إطار ابيض فارغ اسفل الصورة، لاضافة اي كلام او اي تعبير، من دون اي رقيب او حسيب.

وباجراء مقارنة بالصورة المتناقلة اعلاه، يتبين ان هذه الصورة هي التي استُخدمت في نشر الخبر الكاذب باسم محطة CNN عن عرق غنطوس وفيروس كورونا المستجد. 

-في اليومين الماضيين، تم ايضا نشر خبر كاذب يزعم ان "البروفسور اللبناني من زحلة م ا خاطر"،  "وهو باحث مشهور في المايو كلينيك وفي الولايات المتحدة"، قال ان "مشروب العرق هو من اهم المشروبات للقضاء على الكورونا"... وقد اظهرنا لكم هنا ان هذا "البروفسور" المزعوم لا وجود له في لبنان او مايو كلينيك في الولايات المتحدة، والزعم ان العرق "يقضي على فيروس كورونا" لا صحة له اطلاقا.   

-يجب التنبه الى ان العديد من الاخبار الكاذبة يتم تناقلها عن فيروس كورونا المستجد. وقد كشفناها لكم في مقالة بعنوان: "معلومات مضلّلة عن الكورونا: مؤامرة، يانسون وخفافيش ومحلول محلي عجائبي، وملايين يُصابون" (هنا)، ومن هذه المعلومات المضللة، ان "اليانسون مضاد حيوي للفيروس او علاج له"، وان "ماء الثوم الطازج المغلي يشفي من فيروس كورونا المستجدّ (هنا). 

في قسم #النهار_تتحقق Fact-Check، يمكن ايجاد العديد من المقالات الاخرى التي تتناول اخبارا كاذبة اخرى عن فيروس كورونا المستجد، ومسائل اخرى. 


 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم