الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 19 °

إعلان

4 زوار قادمون من إيران يتحدثون لـ"النهار" عن العزل المنزلي... وهذا دور "الهيئة الصحية"

المصدر: "النهار"
علي عواضة-كارين اليان
4 زوار قادمون من إيران يتحدثون لـ"النهار" عن العزل المنزلي... وهذا دور "الهيئة الصحية"
4 زوار قادمون من إيران يتحدثون لـ"النهار" عن العزل المنزلي... وهذا دور "الهيئة الصحية"
A+ A-

وصلت بالأمس الطائرة الإيرانية الثانية الآتية من طهران الى بيروت، حالة من الهلع كانت تسيطر على الأهالي المنتظرين قدوم الزوار من مدينة قم التي انتشر فيها فيروس كورونا وأدى إلى سقوط عدد من الضحايا.

وبحسب ركاب عائدين من الزيارة، فإن السلطات الإيرانية قامت بإجراء الفحوصات العادية لهم، فيما طيلة فترة اقامتهم في الفندق كانت عمليات التعقيم تتم بشكل مستمر للمكان، ولحظة خروجهم من الفندق وقبيل توجهم إلى المطار أجرت السلطات فحوصات لهم وتمت تعبئة استمارات، وفق رواية ركاب.

الركاب الذين سمح لهم بالخروج بشكل طبيعي بعد الكشف عليهم في مطار "رفيق الحريري الدولي" وتبيّن عدم وجود عوارض عليهم، طُلب منهم عزل أنفسهم لمدة 15 يوماً والتواصل مع الوزارة والبلدية في حال الشعور بأي عوارض.

4 زوار من بلدة عيترون الجنوبية كانوا على متن الطائرة، وهم عاطف السيد وزوجته سلوى بيضون، وسليمان عيسى وزوجته فاطمة حمد، الذين عزلوا أنفسهم داخل منازلهم متجنبين الاختلاط مع الزوار القادمين لتهنئتهم بالسلامة، وفق قولهم.

يروي سليمان عيسى وزوجته لـ"النهار" أن لدى خروجه من المطار كان في استقباله ابنه، ليوصلهما إلى القرية قبل أن يتم عزلهما في المنزل، بينما تواصلت البلدية مع عيسى للوقوف على احتياجات العائلة. وقالت زوجته أنها كانت تعاني من بعض الأوجاع الطبيعية نتيجة السفر، ولا عوارض لديها من الكورونا بحسب ما أكد لها الأطباء، ولكن "على صحة السلامة" قمت بعزل نفسي وزوجي داخل المنزل، وفق قولها. وأضافت أنهما لا يخرجان من المنزل ويتم ايصال الحاجيات التي يطلبونها الى المنزل، ولا يختلطان بأحد ن الأقارب والجيران.

القصة نفسها تكررت مع الحاج عاطف السيد وزوجته سلوى. وفي رأي الرجل، أن "كافة الإجراءات الممكنة اتخذت من قبل الجهات الصحية لدى الدولتين اللبنانية والإيرانية، وقد قام بعزل نفسه مع زوجته أيضاً داخل المنزل متجنباً الاختلاط مع الجيران أو الأقارب".

رئيس بلدية عيترون الدكتور سليم مراد أكد لـ"النهار"، أن "البلدية قامت بكافة الإجراءات المتعلقة بسلامة مواطنيها"، مشدداً على أن "البلدية تقوم بالتواصل مع الأهالي القادمين من إيران، ووضعت إمكانياتها الصحية بخدمة أهلها، بينما الاتصال المباشر مع وزارة الصحة لم ينقطع للاطمئنان على الزوار الأربعة".

في المطار

 وتلعب الهيئة الصحية الاسلامية التابعة لـ"حزب الله" دوراً في متابعة الزوار القادمين من ايران، وفي السياق يتحدث قاسم بيضون من دائرة سلامة الغذاء في مديرية الصحة الاجتماعية في الهيئة أثناء انتظاره مع الفريق وصول القادمين على متن الطائرة الإيرانية على أرض المطار بالقول: "ثمة تنسيق تام بيننا وبين وزارة الصحة التي تقوم بالكشف على القادمين على متن الطائرات الإيرانية وغيرها من الطائرات كالإيطالية وغيرها. ويضيف: "في حال ظهور أية أعراض أو ارتفاع حرارة يتم التوجه مباشرةً بالأشخاص المعنيين إلى مستشفى الحريري الحكومي للحجر الصحي. لكن ثمة أشخاصاً لا تظهر عليهم أية أعراض فيعودون إلى منازلهم. برزت هنا الحاجة إلى ضبط عملية انتقالهم إلى منازلهم ومتابعتهم، خصوصاً أنه قد لا تظهر عليهم أية أعراض وتكون هناك حاجة إلى عزلهم في منازلهم. في هذه الحالة، وبعد أن يكون الفريق التابع لوزارة الصحة قد قام بمهامه، نكون نحن بانتظار القادمين على أرض المطار. عندها نحن نهتم بهؤلاء الاشخاص الذين لا أعراض لديهم فنجمعهم ونزودهم بكافة الإرشادات اللازمة حتى يقوموا بعزل أنفسهم في منازلهم للحد من انتشار الفيروس في حال وجوده. فدورنا هنا تثقيفي بهدف الوقاية وليحمي هؤلاء الاشخاص أنفسهم والآخرين من الفيروس حتى مرور 14 يوماً من دون أعراض".

وطوال فترة الأسبوعين التي يطلب فيهما من هؤلاء الأشخاص أن يعزلوا انفسهم في منازلهم وفق إرشادات وزارة الصحة والهيئة الصحية الإسلامية، "يتولى الفريق متابعتهم وفق برنامج محدد، ويتم التواصل معهم بشكل يومي على سبيل المتابعة للتأكد من عدم وجود اي تغيير في حالتهم أو في حال احتاجوا إلى المساعدة. أما في حال حصول اية مستجدات، فثمة تنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني لنقل الحالة إلى المستشفى الحكومي". 

ارشادات الوزارة

وكانت وزارة الصحة أصدرت ارشادات للركاب العائدين من أحد الأماكن الموبوءة بفيروس #كورونا من دون أعراض، يجب اتّباعها لمدة 14 يوماً، وهي كالآتي:

- الانتقال إلى المنزل منذ لحظة الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي.

- استعمال القناع الجديد من لحظة الخروج من الطائرة.

- عدم الاختلاط أو التقبيل أو السلام على الأهل والمستقبلين.

- الصعود في سيارة خاصة.

- ترك نوافذ السيارة مفتوحة.

- التوجه مباشرة إلى المنزل أو مكان العزل الفردي.

العزل في المنزل

• البقاء في المنزل لمدة 14 يوماً، وعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة الأخرى أو المناسبات الاجتماعية.

• يجب البقاء في غرفة جيدة التهوئة مع نافذة يمكن ان تكون مفتوحة منفصلة عن الاخرين في المنزل.

• لشراء طعام أو دواء، اطلب من الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو السائقين توصيل المواد عند باب منزلك أو غرفتك.

• اغسل يديك جيداً باستخدام الصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل.

• يجب ألا تدعو الزوار.

• يجب أن يكون لديك حمام أو مرحاض منفصل.

• يجب وضع نفاياتك في كيس من القمامة البلاستيكية، ثم ربطها في كيس آخر.

• لا تشارك الأكواب أو أدوات الأكل أو المناشف أو أغطية السرير.

في إرشاداتها، تذكّر وزارة الصحة أن فيروس "الكورونا" يمكن أن ينتقل من إنسان مصاب ومن دون أعراض، إلى أفراد الأسرة والأشخاص المحيطين والمجتمع. وبناءً على التذكير السالف، يصحّ السؤال حول ضمانة الرقابة الموجودة على تطبيق جميع الركاب العائدين من أماكن انتشر فيها المرض، الارشادات الواجبة؟


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم