الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

السراج في جنيف: "لم نرَ تحرّكاً من المجتمع الدولي" تجاه العنف في ليبيا

المصدر: "أ ف ب"
السراج في جنيف: "لم نرَ تحرّكاً من المجتمع الدولي" تجاه العنف في ليبيا
السراج في جنيف: "لم نرَ تحرّكاً من المجتمع الدولي" تجاه العنف في ليبيا
A+ A-

وصف رئيس حكومة الوفاق الوطني #فايز_السراج، الإثنين، خصمه المشير #خليفة_حفتر بأنه "مجرم حرب". واستنكر التقاعس الدولي تجاه العنف الجاري في البلاد.

وقال السراج أمام مجلس حقوق الإنسان إن "العالم بأسره حضر تصاعد الأعمال القتالية ضد طرابلس منذ 4 نيسان 2019. حتى اليوم، لم نر تحركا من المجتمع الدولي".

وجاءت تصريحات السراج قبل الإعلان عن تقديم طرفي النزاع الليبي مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار ينصّ على أن تشرف الأمم المتحدة على العودة الآمنة للمدنيين الذين نزحوا جرّاء القتال، وفق ما أعلنت المنظّمة الدولية الاثنين.

كذلك، جاءت قبل يومين من انطلاق حوار سياسي ليبيّ في جنيف، برعاية الأمم المتحدة. ولم تتلق حكومة طرابلس حتى الآن دعوة الى حضور الحوار، وفق ما أفاد وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة الموجود في جنيف أيضا.

ودان السراج أمام مجلس حقوق الإنسان "الانتهاكات الفاضحة لحقوق الإنسان التي لا تزال مستمرة، وأدت إلى مقتل آلاف الأشخاص ونزوح مئات الآلاف".

وأضاف المسؤول الليبي: "طالبنا مرات عدة بتشكيل لجان تحقيق لتتبع الانتهاكات وعمليات التهجير القسري والاحتجاز التعسفي وعمليات الاعدام الميداني".

منذ 2015، تتنازع سلطتان على الحكم في لبيبا، هما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، وسلطة يجسدها خليفة حفتر شرق البلاد.

وتم التوصل إلى هدنة في 12 كانون الثاني، لكنها تنتهك باستمرار.

وقال السراج: "فقد كثيرون حياتهم، نساء وأطفال ومسنون، ونزحت عائلات، ووجد أطفال أنفسهم أيتاما بسبب الاعتداءات التي يرتكبها مجرمو الحرب أو مجرم الحرب السيد حفتر".

ودان رئيس حكومة الوفاق الوطني الهجمات "العشوائية" ضد البنى التحتية العامة، على غرار المطارات والمستشفيات. وقال إنه يجب "محاسبة من يمول ويوفر الأسلحة لمنفذي هذه الهجمات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم