الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"مبيدات قاتلة" في السعودية... "ماتت الجمال وبقي الجراد"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"مبيدات قاتلة" في السعودية... "ماتت الجمال وبقي الجراد"؟ FactCheck#
"مبيدات قاتلة" في السعودية... "ماتت الجمال وبقي الجراد"؟ FactCheck#
A+ A-

مشاهد لإبل نافقة. منذ ساعات، تضجّ بها وسائل التواصل الاجتماعي، بمزاعم ان هذه "انجازات وزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية. قاموا برش اشجار النخيل بمبيدات قاتلة لإبادة الجراد... فأكلت الجمال من أوراق الشجر... ماتت الجمال وبقي الجراد". وقد أرفقت هذه المشاهد بفيديو آخر، لا سيما عبر الواتساب، لشخص يرشّ شجرة بمحلول ما. ما الذي حصل للإبل؟ وأين؟ وما الذي بينته نتائج التحاليل؟ FactCheck#

النتيجة: الفيديوان التقطتا في #السعودية، لكن في مكانين مختلفين، وفقا لما يتبين. فيديو #الإبل_النافقة صُوِّر تحديدا في منطقة جازان جنوب غرب المملكة، وفقا لما أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، فيما "مقطع الرش المتداول هو لعمليات تمّت في حوطة بني تميم"، وهي محافظة تقع جنوب منطقة الرياض، مشيرة الى ان "لا علاقة بين المقطعين".

اما بالنسبة الى سبب نفوق الإبل، فقد أظهرت نتائج التحاليل التي أجرتها الوزارة "خلو العينات من اي آثار للمبيدات التي تستخدمها الوزارة في أعمال مكافحة الجراد. لكنها أظهرت كذلك وجود متبقيات من مبيدات أخرى غير تلك المستخدمة من الوزارة"، وفقا لما أعلنت.  

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثّف تناقل فيديو الإبل النافقة على مختلف المنصات الاجتماعية، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق، في الواتساب، بفيديو آخر (هنا) يظهر شخصاً يرش شجرة بمحلول ما. وفي المزاعم المتداولة مع الفيدوين (من دون تدخل او تصحيح): "انجازات وزارة الزراعه في المملكه العربيه السعوديه. قاموا برش اشجار النخيل بمبيدات قاتله لإبادة الجراد... فأكلت الجمال من اوراق الشجر... ماتت الجمال وبقي الجراد". 

التدقيق: 

1-باستخدام تقنية Invid والبحث العكسي عن الصور، يقود البحث الى السعودية، حيث يتبيّن ان الفيديو المتناقل المتعلق بالابل النافقة تكثّف انتشاره ابتداء من 4 شباط 2020 على الاقل (هنا، هنا)، بعنوان: "مشهد صادم لنفوق قطيع من الإبل في محافظة الدرب بسبب سم الجراد"، و"نفوق عدد من الابل بسبب المبيدات الحشرية"... 

وقد تناقلت مواقع اخبارية عربية عدة هذا الخبر، مرفقا بالفيديو ذاته المتناقل (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا). والعنوان: "سمّ الجراد يتسبب في نفوق عشرات الإبل بالدرب". وأوردت جميعها ان "مصادر أفادت بأن محافظة الدرب بمنطقة جازان شهدت نفوقاً مفاجئاً لعشرات الإبل، وإصابة أخرى بالتسمم، وذلك بسبب رشّ مبيدات حشرية لمكافحة الجراد في بعض المزارع". 

تحقيقات وزارة البيئة السعودية

2-في واقع الأمر، دخلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية على الخط، اثر انتشار فيديو الابل النافقة، وكلام مستخدمين على مسؤوليتها في نفوق الابل "بسبب المبيدات التي تستخدمها في مكافحة الجراد". فأكدت في 8 شباط 2020، ان "مقطع الإبل النافقة (التقط) في منطقة جازان (جنوب غرب السعودية)، فيما مقطع الرش المتداول هو لعمليات (رش) تمت في حوطة بني تميم" (محافظة تقع جنوب منطقة الرياض).

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله أبا الخيل، في بيان نشره في حسابه في تويتر، أن "لا علاقة بين المقاطع التي تُظهر عمليات الرش المستمرة التي تقوم بها الوزارة لمكافحة الجراد، وبين المقطع المصور الذي يُظهر نفوق الإبل، وإيحاء المقطع أن سبب نفوقها هو رش الجراد الذي تقوم به الوزارة في جازان".   

وقال: "تلقت الوزارة بلاغاً يفيد بنفوق إبل وظهور علامات مرض لإبل أخرى في المكان ذاته في ساحل عتود بمنطقة جازان، وعلى الفور، توجهت الفرق البيطرية، وباشرت الحالات المصابة، واستكملت إسعافها وإجراء العمليات الطبية اللازمة. وأخذت عينات من الإبل النافقة والمصابة، إلى جانب عينات من التربة والأعلاف والأشجار في المنطقة. وستُعلن الوزارة نتائج التحليل فور صدورها من مختبر الوزارة المركزي وإجراء المقارنات المرجعية".

واشار الى أن "الوزارة تقوم بعمليات الرش منذ بداية أزمة الجراد مطلع 2019، ولم تسجل أية إصابة بين المواشي نتيجة الرش منذ ذلك الحين"، مشدداً على أن "جميع المبيدات التي تستخدمها الوزارة في الرش معتمدة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو". كذلك، لا تبدأ فرق الرش أعمال المكافحة إلا بعد التنسيق مع المحافظات".


في 10 شباط 2020، أعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة السعودية ان "تحاليل مختبرات الوزارة بينت خلو العينات من اي آثار للمبيدات التي تستخدمها الوزارة في أعمال مكافحة الجراد. لكنها أظهرت كذلك وجود متبقيات من مبيدات أخرى غير تلك المستخدمة من الوزارة". وأكد ان "الوزارة ستستكمل إجراءتها في التحقق من المبيدات التي ظهرت في التحليل المخبري، وستعلن بإذن الله ما توصلت اليه".


 حتى اليوم، لم تنشر الوزارة، ولا المتحدث باسمها اي شيء اضافي بخصوص هذه القضية.  

النتيجة: أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عدم صحة المزاعم ان سبب نفوق الابل هو "المبيدات القاتلة التي تستخدمها السلطات السعودية في مكافحة الجراد". وقد أعلنت "خلو العينات من اي آثار للمبيدات التي تستخدمها في اعمال مكافحة الجراد. لكنها أظهرت كذلك وجود متبقيات من مبيدات أخرى غير تلك المستخدمة من الوزارة".     

الفيديو المتناقل يظهر نفوق إبل في منطقة جازان جنوب غرب المملكة، فيما "مقطع الرش المتداول هو لعمليات تمت في حوطة بني تميم"، وهي محافظة تقع جنوب منطقة الرياض. "ولا علاقة بين المقطعين". 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم