الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ما هي الإرشادات الغذائية لمائدة أحد المرفع؟

المصدر: "النهار"
ن.م.
ما هي الإرشادات الغذائية لمائدة أحد المرفع؟
ما هي الإرشادات الغذائية لمائدة أحد المرفع؟
A+ A-

تجتمع العائلات في يوم أحد المرفع، وهو اليوم الذي يسبق بدء الصوم الكبير، إلى مائدة متنوعة من الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والمأكولات اللذيذة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، التي سوف ينقطع عنها الصائمون لفترة طويلة. انطلاقاً من أهمية الحفاظ على صحة الفرد، قدّمت اختصاصية التغذية جويل فرحة مجموعة من الاقتراحات من أجل تناول الطعام قبل يوم من الصوم بأسلوب صحي من دون حرمان الجسم من اختيار أنواع عدّة من الأطباق، ومن هذه النصائح: 

أولاً- إعداد وجبة فطور خفيفة على غرار تناول الحليب مع 3 ملاعق من الشوفان وملعقة كبيرة من الزبيب أو نصف موزة أو تفاحة. 

ثانياً- تناول قطعة صغيرة من الحلويات. 

ثالثاً- عند تحضير وجبة الغذاء، يمكن تناول المقبلات الباردة كالهندبة والبليلة بدلاً من الحمص بالطحينة، وسلطة الراهب بدلاً من متبل باذنجان. 

رابعاً- عند إعداد المتبلات، ضع نصف كمية من الطحين والنصف الآخر من الحليب لتكون طبقاً صحياً. 

خامساً- تناول الطبق الرئيسي، يفضل أنّ يكون من المشاوي. وفي حال كانت اللحمة دهنية، يحبذ تناول عدد قليل منها وتجنّب اضافة الزيت الى السلطة.  

سادساً- احتساء كأس واحدة من أنواع النبيذ. 

سابعاًً- شرب كميات كافية من المياه بين الوجبات إضافة إلى التركيز على الفواكه والخضار التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه كالخس والخيار. 

ثامناً- في وجبة العشاء، يحبذ تناول رغيف صغير أو صحن صغير من السلطة مع البروتين، وفي ما يتعلق بالفواكه، ينصح اختيار حبتين من التمر، لأنّها تزود الجسم بالطاقة والشعور بالشبع أو اختيار كوب من اللبن الذي يحسن من عمل الجهاز الهضمي وغني بالبروتين. 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم