الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 28 °

بومبيو في مسقط: المحادثات مع سلطان عُمان تناولت "التّعاون الثنائي"

المصدر: "أ ف ب"
بومبيو في مسقط: المحادثات مع سلطان عُمان تناولت "التّعاون الثنائي"
بومبيو في مسقط: المحادثات مع سلطان عُمان تناولت "التّعاون الثنائي"
A+ A-

التقى وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، الجمعة، #سلطان_عمان هيثم بن طارق آل سعيد في ختام جولة في إفريقيا والخليج، على ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية

وبومبيو هو أول مسؤول أميركي رفيع المستوى يلتقي السلطان هيثم منذ وفاة السلطان قابوس بن سعيد في العاشر من كانون الثاني.

وقالت الوكالة إنه تم خلال اللقاء "عرض أوجه التعاون الثنائي القائم بين السلطنة والولايات المتحدة الأميركية في إطار العلاقات الوطيدة التي تربطهما والأمور ذات الاهتمام المتبادل بين الجانبين".

ويرجح محللون أن يحافظ السلطان الجديد البالغ 65 عاما على إرث سلفه السلطان قابوس بن سعيد، ويستمر في سياسته التي جلبت الاستقرار السياسي إلى مسقط في منطقة غالبا ما تعصف بها الأزمات.

وصل بومبيو إلى سلطنة عمان آتيا من الرياض حليفة واشنطن، حيث بحث مساء الخميس مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في "التهديد المتواصل الذي يشكله النظام الإيراني" كما ذكر ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وأضاف الناطق مورغان أورتاغوس أن "وزير الخارجية أكد لولي العهد أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب السعودية كما يدل وجودها العسكري المتزايد في المملكة".

كذلك، بحث الرجلان في تصاعد العنف في اليمن حيث تتدخل السعودية عسكريا ضد الحوثيين، وعبرا عن دعمهما جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

وقال المصدر نفسه إنهما تحدثا أيضا عن الأوضاع في سوريا ولبنان والعراق وضرورة أن يكون "مجلس التعاون الخليجي موحدا"، وكذلك قضايا متعلقة بالحقوق الإنسانية.

وتهز مجلس التعاون الخليجي أزمة ديبلوماسية منذ أن قطعت كبرى دوله السعودية ومعها الإمارات والبحرين، علاقاتهما مع قطر بتهمة التقرب من إيران ودعم جماعات متطرفة، بينما تنفي الدوحة ذلك. ويضم المجلس الكويت وسلطنة عمان أيضا.

وقبل الخليج، زار بومبيو السنغال وأنغولا وإثيوبيا في أول جولة إفريقية له.

الكلمات الدالة