عمرو دياب "عامل قلبان"... "مزبوطة زبطة ما فيهاش غلطة"

رحاب ضاهر

لا يعتبر صدور ألبوم للنجم المصري عمرو دياب حدثاً عادياً، بل يمكن اعتباره مهرجاناً في حد ذاته، منذ بدء "الهضبة" بالتحضير للألبوم، مروراً بتعاونه مع الشعراء والموزعين والملحنين، وصولاً إلى لحظة صدور الألبوم الذي يترقّبه الجمهور المصري والعربي بحماس، لأسباب عدّة منها أن عمرو دياب يعتبر اليوم النجم الأوحد في مصر والمتربع على عرش الاغنية الشبابية منذ أكثر من 30 عاماً، ولم يستطع الجيل الجديد تجاوز دياب الذي يعتبر بلا منازع الفنان الذي استطاع أن يجدد في الأغنية العربية منذ ظهوره إلى اليوم، وسار في خط ولون غنائيين أصبحا لصيقين به لا يمكن لأحد أن ينافسه أو يجاريه فيهما.

ويعرف جيداً دياب كيف يجذب جمهوره، وكيف يشوّقه ويبقى متصدّراً الاخبار عند صدور أي ألبوم له. ومع صدور ألبومه الجديد "سهران" كان لا بدّ لعمرو دياب أن يقدّم شيئاً مختلفاً ولافتاً في الألبوم الذي يعتبر امتداداً لألبوماته السابقة لناحية اللون الموسيقي والكلمات السهلة، لكن الجديد في الألبوم اعتماده على سياسة الصدمة أو المفاجأة في كلمات الاغاني واختيار جمل تدهش المستمع رغم بساطتها، لكنها تحمل شيئاً من الغرابة، واعتمد هذا في أغنية "يوم ثلاث" و"قدام مرايتها" اللتين أصدرهما قبل إطلاق الألبوم.

ومن هذا المنطلق يمكن القول إنّ دياب في ألبوم "سهران" "عامل قلبان"، إذ اعتمد في أكثر من أغنية على استخدام كلمات تسبب صدمة إيجابية للمستمع وإبهار  في الوقت نفسه ومنها الأغنية التي حملت اسم الالبوم "سهران" والتي يقول فيها: "وأنا قاعد سهران، سهران في مكان مع ناس حلوة دخلت وحدة عملت قلبان"، ويكمل ويتحدث عن "لون الفستان للكحل المرسوم على العين" إلى بقية كلمات الأغنية التي تعتبر جديدة من ناحية الفكرة "وهي تشبه لحن "يوم ثلاث" ربما لأنّها للملحن نفسه وعلى نفس المقام وهي من كلمات تامر حسين وألحان عزيز الشافعي وتوزيع طارق مدكور، لينتقل في أغنية "يا روقانك" من حالة "القلبان"، ويتحدث عن أناقة حبيبته فيقول: "عليك شياكة خطفتني ومشية عارضة أزياء".

أما أغنية "انتي زي ما انت" التي اعتبرها الجمهور انها مهداة لدينا الشربيني، بسبب نشر دياب صورة له مع الشربيني في عيد الحب وكتب تعليقاً: "زي ما انت"، فيقول: "واللي يسألني عليك بقول دي نعمة، وتاخذه التفاصيل الصغيرة في أغنية جامدة بس"، فيقول: "عندها كده تفاصيل خلتني ناري تقيد".

وفي "بالضحكة دي" يقول: "مظبوظة ظابظة، ما فيهاش غلطة، ما فيهاش تلث الثلات كام" وهذه الجملة حتماً ستصبح لازمة تردد بكثرة.

عمرو دياب الذي تعمّد في هذا الألبوم أن تكون في كل أغنية من الأغاني كلمات جديدة في مضمونها، قدّم أغنية "عم الطبيب" التي ذكرت جمهوره بأغنية "رصيف نمرة خمسة" ويمكن اعتبارها امتداداً لها وهي بحد ذاتها مفاجئة لناحية كلمات أو موضوع لم يسبق أبداً أن تطرّق له من قبل عمرو دياب أو غنّى بهذه اللغة البسيطة والشعبية: "عم الطبيب جنب الشمال ده بتجيلو شكة".

ومع موجة أغاني المهرجانات الشعبية، لا يبدو بريئاً اختيار عمرو دياب لإصدار أغنية ضمن الالبوم تحمل اسم "مهرجان"، من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحيى وتوزيع نادر حمدي، وإن كانت لا تشبه الأغاني التي يطلق عليها اسم مهرجان، إلا أن مجرد سماع اسمها يلفت الانتباه.

المفاجأة في الألبوم كانت ديو "جميلة" بين عمرو دياب وابنته جانا التي أدّت المقطع الخاص بها باللغة الانكليزية. الاغنية يمكن اعتبارها نوعاً من المجاملة والملاطفة من أب لابنته، والتي منذ سنوات تحاول إثبات ذاتها بالغناء، وتنشر مقاطع لها عبر حسابها على "إنستغرام" وكان يمكن لعمرو دياب أن لا يضمنها في الألبوم وأن يصدرها منفردة كدعم لابنته.