الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

النقيب نعمة بدوي يفنّد "صرخة" أبو سليم... وصورة تجمعهما

المصدر: "النهار"
إ. ح.
النقيب نعمة بدوي يفنّد "صرخة" أبو سليم... وصورة تجمعهما
النقيب نعمة بدوي يفنّد "صرخة" أبو سليم... وصورة تجمعهما
A+ A-

البحث عن صرخات إنسانية للفنان اللبناني لطالما كان الغرضُ منها إعلاء الصوت بعيداً من التسبب في شرخٍ بين البيوت الفنيّة الواحدة.

"النهار" حصلت منذ أيام على تسجيل صوتي للفنان صلاح تيزاني، "أبو سليم الطبل"، يرفع فيه الصوت عالياً إزاء عمل نقابة ممثلي الإذاعة والسينما والتلفزيون والمسرح، معلناً نيته تعليق عضويته رفضاً لتجاهل الفنان وأوضاعه الحياتية التي تزداد سوءاً من دون أي لفتة من أحد، على حد قوله.

نقيب ممثلي الإذاعة والسينما والتلفزيون والمسرح نعمة بدوي اجتمع مع تيزاني، في حضور الممثلَين فؤاد حسن وسعد حمدان، معبّراً عن امتعاضه لتسريب تسجيل كان من المفترض أن يبقى داخل "بيت" النقابة، واضعاً إياه في إطار "الرسالة الداخلية إلى أعضاء مجلس النقابة لم يكن يفترض أن تصل إلى الإعلام".

بدوي وقبل أن يضطر هذه المرة أن يقدّم توضيحاً تفصيلياً لما جاء على لسان أبو سليم في التسجيل، أكد أنّ الأخير "لم ولن يعلّق عضويته في النقابة لأنه والنقابة توأمان لا يفترقان"، لافتاً إلى أنّ "عتب تيزاني على بعض أعضاء المجلس الذين يتغيبون عن حضور الجلسات بسبب أشغالهم هو عتب الأب على أبنائه ليس إلا"، موضحاً في هذا الشق أنّ تيزاني "طلب تعليق عضويته في المجلس وليس النقابة لأنه يعلم جيداً أنّ هذا الطلب سوف يُرفض من قبل المجلس لأنّ حضوره ضروري كحضور الأب في العائلة. أبو سليم نقيب النقباء ووزير الصحة في النقابة أطال الله بعمره ومنحه الصحة والعافية، ونحن بحاجة لوجوده بيننا فهو الأب والزميل والمعلم".

النقيب بدوي أصرّ أن يفنّد كل نقطة تطرّق إليها تيزاني، منها الانتخابات، وقال: "لقد أشكلت الأمور عند أبو سليم، الانتخابات جرت في شهر نيسان 2018، وعليه، يجب أن تجري الانتخابات في نيسان من العام 2020 بحسب القانون الأساسي والنظام الداخلي للنقابة، وإجراؤها قبل موعدها يُعتبر مخالفة صريحة للقانون. أما عقد الجمعية العمومية فقد جرى في نيسان الماضي وسوف يجري عقدها في أوائل الشهر المقبل بحسب النظام الداخلي، وللعلم، الجمعية العمومية تقام مرة واحدة بالسنة".

أما في ما يتعلّق باجتماعات مجلس الإدارة، أوضح بدوي: "صحيح أنّ كل أسبوعين تعقد جلسة على الأقل، ونحن عقدنا جلسات عدة ولكن بسبب الظروف الصعبة والقاهرة التي حلت بالبلد لمدة خمسة أشهر وقطع الطرقات بسبب التظاهرات والاعتصامات، كل هذه الأسباب حالت دون تكملة تلك الجلسات، مع العلم أن تيزاني لم يكن على علم بالاجتماعات المفتوحة والمستمرة وتفعيل اللجان لمتابعة وتحقيق الإنجازات لصالح النقابة وللأعضاء المنتسبين والتي دامت أكثر من تسعة أشهر، وحققت عدداً من الإنجازات المهمة التي سيستفيد منها الجسم النقابي كاملاً، والتي أردنا أن نعلن عنها في الاحتفال الذي كان مزمعاً عقده في كازينو لبنان في 29/ 11/2019"، مضيفاً: "الأعمال لا تقاس بكثرة الاجتماعات إنما بالإنجازات التي تحققت".

وأفاد النقيب: "قمنا بتعديل وإقرار القانون الأساسي والنظام الداخلي للنقابة الذي كان من المفترض تحقيقه منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، عملنا بجهد مضاعف لتحقيق هذا القانون وأضفنا صفة "عضو شرف" و"عضو فخري" للأشخاص الذين يدعمون النقابة مادياً ومعنوياً".

يشير بدوي إلى أن النقابة "أجرت اجتماعات مفتوحة عبر لجنة مؤلفة منه والزملاء سعد حمدان، أسامة شعبان، إيلي متري، بيار غانم، جيسكار لحود، نتاشا شوفاني، لإنشاء الموقع الإلكتروني وتطبيق خاص بالنقابة عبر الهاتف، والجميع يعلم مدى أهمية هذا الإنجاز على صعيد مواكبة العصر والتطور في العمل النقابي، ومدى إفادة الزملاء من هذا التحديث، فبعد استدراج عروض ودراسة الكلفة العالية لهذه الخدمة توصلنا إلى أدنى سعر قُدّم لنا وهو ثمانية آلاف دولار أميركي، وبعد اجتماعات متكررة دامت حوالى ستة أشهر بين بيروت وجبيل وصيدا عبر زيارات متبادلة، وكندا عبر تطبيق الـ"وتساب" عندما كنت بزيارة عائلية لمدة شهر، توصّلنا إلى اتفاق مع شركة "كليك راوند تكنولوجي" في صيدا بتقديم هذه الخدمات مجاناً مقابل تنفيذ إعلانين مصورين لممثلين من النقابة، فتبرّع حينها الزملاء سعد حمدان وايلي متري وجيسكار لحود بتنفيذهما ووقّعنا العقد مع الشركة".

تابع بدوي: "قمنا بعمل جاد وبحث مضنٍ للحصول على مرسوم تطبيقي يلحظ علاقة الفنانين ببعضهم البعض وبالأشخاص الثالثين (المنتجين ومتعهدي الحفلات) لحفظ حقوق الجميع وتكون قرارات النقابة ملزمة، حيث يتوجّب على كل شركات الإنتاج الاستعانة بنقابيين فقط، ومن خارج النقابة بنسبة عشرة في المئة، وبعد جهد جهيد لمدة ثمانية أشهر توصّلنا لسحبه من مجلس شورى الدولة ووضعه في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وكان على وشك التوقيع والاقرار لولا حدوث الحراك والثورة واستقالة الحكومة التي حالت دون ذلك"، مضيفاً: "هذا المرسوم الذي يحصّن الفنانين النقابيين ويحفظ حقوقهم المادية والمعنوية هو الآن محط متابعتنا مع وزير الثقافة الجديد وجميع الزملاء في المجلس يعلمون بذلك ومن ضمنهم تيزاني".

كما كشف بدوي عن دور النقابة في "إعادة إحياء البروتوكول بين النقابة ووزارة الصحة لتغطية الحالات الصحية للزملاء المحتاجين على نفقة الوزارة مئة في المئة، وبعد زيارة وزير الصحة السابق جميل جبق أجريت جراحات عدّة لبعض الزملاء على نفقة الوزارة". وتابع: "تمّ عقد تفاهم وتعاون مع مركز التشخيص الطبي الأميركي الذي يقدّم تغطية كاملة لفرق الضمان والتأمين وحسم من 25 إلى 50 في المئة لكل الفحوص والتصوير الشعاعي وغيرها من الخدمات الصحية لكل الزملاء خارج الضمان والتأمين الصحي".

يعدد بدوي التحديثات داخل النقابة:

1. تغيّر اللوغو والبطاقات لتناسب العصر، وطُبع القانون الأساسي والنظام الداخلي للنقابة ليقدم للزملاء أثناء الجمعية العمومية الشهر المقبل مع الشكر لمصمم اللوغو بيتر سمراني الذي قدمه مجاناً للنقابة.

2. عقد اجتماعات مفتوحة لإقامة عشاء في الذكرى السبعين لتأسيس النقابة 1948 في كازينو لبنان في صالة السفراء، وكان العشاء مقررا في 29 / 10 / 2019. طُبعت الدعوات وقررنا توزيعها قبل أسبوع من العشاء التكريمي، لكن الأحداث والحراك في 17/10/2019 جعلنا نتخذ قراراً بتأجيل هذا العشاء لوقت يحدد في حينه. أردناه أن يكون كجمعية عمومية لجميع الزملاء والنجوم في البلد، وكانت الدعوات مجانية لعرض ما قمنا به خلال سنة ونصف السنة، لا سيّما الكشف عن المشاريع المقبلة ومنها عملية تحسين مقر النقابة الداخلي وتحديث شكله بفيلم ثلاثي الأبعاد يُعرض على الحضور، وقد قدمه مجاناً المهندس محمود حسن.

3. إقامة عدد من الكاستينغ في دار النقابة لخلق فرص عمل للزملاء.

4. عقد جلسات متكررة مع الزملاء الذين يمارسون مهنة الدوبلاج وأصحاب الاستديوات، بالتعاون مع نقابة الفنانين المحترفين بشخص نقيبها الزميل جهاد الأطرش مدة خمسة أشهر لإيجاد بروتوكول وأسس تعاون مشترك بين أصحاب الاستديوات والزملاء الفنانين. وبعد زيارات عديدة لأصحاب تلك الاستديوات، توصّلنا لاتفاق وتوصيات يُعمل بها وذلك لمصلحة الجميع.

5. مد اليد للنقابات الزميلة والتعاون المشترك الحاصل الآن لحماية الفنانين بقرار موحد، والسعي لإقرار الإنجاز الأكبر المتمثل بالقانون المهني (أوردر) لجميع النقابات الفنية الموحدة ضمن اتحاد نقابات فنية، التحضيرات بدأت، والتواصل مع الزملاء في نقابة المهن التمثيلية في جمهورية مصر العربية يتم بين الحين والآخر.

6. في ما يتعلّق بالوضع الصحي للزملاء، قمنا بعمل جدي وشاق لتوفير جميع الخدمات الصحية عبر النقابة وعبر صندوق تعاضد الموحد للفنانين أو عبر وزارة الصحة أو عبر المساعدات المالية التي تقدمها بعض المؤسسات الخاصة للنقابة لتأمين الأدوية للعلاج الدائم، بالإضافة للمساعدات الاجتماعية للمحتاجين من الزملاء، مع الإشارة إلى أنّ هناك بعض الزملاء الميسورين يعرضون خدماتهم لإعانة زملائهم في الوسط الفني.

7. المشاركة في مهرجانات مسرحية وفنية ثقافية وإعلامية محلية وعربية عدّة لتكريس وجود النقابة التي هي أول نقابة فنية في العالم العربي، وإفساح المجال لعدد كبير من المسرحيين اللبنانيين بالمشاركة في تلك المهرجانات التي كانت تدر أموالاً عليهم من خلال الجوائز التي يربحونها.

بدوي أصرّ أن يضمّن توضيحه المطوّل بتعداد المشاريع التي يتم العمل على تحقيقها:

1. قانون مهني للنقابة (اوردر)

2. إعادة تأهيل دار النقابة بشكل عصري وعملي

3. العمل الجاد والمثابر لتحقيق دار المسن للفنان، وهذا مشروع كبير يحتاج لإمكانات كبيرة (المسكن والرعاية الصحية)

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم