الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

رئيس الوزراء الأوسترالي السابق: الطائرة الماليزية أُسقطت عمداً... "ما حصل عمل انتحاريّ"

رئيس الوزراء الأوسترالي السابق: الطائرة الماليزية أُسقطت عمداً... "ما حصل عمل انتحاريّ"
رئيس الوزراء الأوسترالي السابق: الطائرة الماليزية أُسقطت عمداً... "ما حصل عمل انتحاريّ"
A+ A-

أكد رئيس الوزراء الأوسترالي السابق طوني أبوت أنّ مسؤولين "رفيعين جداً" في ماليزيا اشتبهوا بادئ الأمر في أنّ قائد بوينغ 777 التابعة للخطوط الماليزية أسقطها عمداً قبل ست سنوات.

في 8 آذار الماضي 2014، اختفت هذه الطائرة التي أقلعت من كوالالمبور نحو بيجينغ وعلى متنها 239 شخصاً بشكل غامض. ولم يعثر أبداً على أثر لها بعد عملية بحث شملت مساحة 120 ألف كلم مربع في جنوب المحيط الهندي قبالة أوستراليا.

وأوقفت عملية البحث البحريّة تلك التي كانت الأكبر في التاريخ في كانون الثاني الماضي 2017. وتثير منذ ذلك الحين أسباب اختفاء الطائرة العديد من التكهنات.

وفي وثائقي بثّته شبكة "سكاي نيوز"، اليوم، أكد أبوت أنه علم بعد أسبوع من الكارثة أن ماليزيا تشتبه في أن قائد الطائرة قد أوقعها عن عمد.

وصرّح أبوت: "فهمت بوضوح أنّ مسؤولين كبار جداً في الحكومة الماليزية، يعتقدون منذ البداية أنّ ما حصل هو فعل انتحاري قام به الطيار".

وأضاف: "لن أقول لكم من قال ذلك".

وترفض عائلة الطيار زهاري أحمد شاه هذه الفرضية.

وانتقد المدير السابق لإدارة الطيران المدني الماليزية أزهر الدين عبد الرحمن اليوم الأربعاء تصريحات أبوت، مؤكداً أنّ لا أدلة كافية تدعم هذه الفكرة.

وقال أزهر الدين الذي كان يرأس إدارة الطيران المدني عند اختفاء الرحلة "ام اتش 370": "كانت مجرد فرضية. هذه التكهنات ستسبب ألماً لأهالي الضحايا. وعائلة الطيار ستشعر بالاستياء أيضاً لأنكم تطلقون اتّهاماً دون أي دليل".

واتّهم العديد من أقارب الضحايا شركة الخطوط الجوية الماليزية والحكومة بإخفاء معلومات حول المأساة، وهو ما نفته الجهتان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم