الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تركيا تأمر باعتقال 228 للاشتباه في صلاتهم بفتح الله غولن

المصدر: "رويترز"
تركيا تأمر باعتقال 228 للاشتباه في صلاتهم بفتح الله غولن
تركيا تأمر باعتقال 228 للاشتباه في صلاتهم بفتح الله غولن
A+ A-

ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أنّ ممثلي الادّعاء المعنيين بالتحقيق في شؤون الجيش ووزارة العدل أمروا، اليوم، بالقبض على 228 شخصاً للاشتباه في صلاتهم بشبكة تقول #أنقرة إنّها تقف وراء محاولة انقلاب في 2016.

والحملة الأمنية على من يقال إنّهم من أتباع رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله #غولن مستمرة منذ الانقلاب الفاشل في تموز 2016 الذي قُتل خلاله 250 شخصاً. ولا تزال الشرطة تنفذ مداهمات بشكل روتيني تستهدف مشتبها بهم.

ولفتت وكالة الأناضول إلى أنّ ممثلي الادعاء أمروا، في أحدث خطوة متعلقة بالتحقيق في أنشطة أفراد القوات المسلحة التركية، باعتقال 157 شخصاً من بينهم 101 لا يزالون في الخدمة. وأشارت إلى أنّ العملية تتركّز في إقليم ازمير غرب البلاد لكنها تشمل 43 إقليماً.

وفي قرار منفصل، أمر ممثّلو الادعاء في العاصمة أنقرة باعتقال 71 شخصاً في إطار تحقيق يستهدف من يقال إنّهم أنصار لكولن في وزارة العدل من بينهم 33 لا يزالون في الخدمة.

وأمرت السلطات منذ محاولة الانقلاب بسجن نحو 80 ألفاً في انتظار محاكمتهم بينما أقالت أو أوقفت عن العمل 150 ألفاً من الموظفين والجنود وآخرين.

وانتقد حلفاء غربيون لتركيا وجماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان نطاق الحملة الأمنية بينما دافعت أنقرة عن تلك الإجراءات ووصفتها بأنّها رد ضروري على تهديدات أمنية.

ويعيش كولن في منفى اختياري في بنسلفانيا منذ عام 1999 ونفي أي ضلوع له في محاولة الانقلاب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم