الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العاصفة "دينيس" تضرب بريطانيا: فيضانات ورياح وتعليق مئات الرحلات الجويّة

المصدر: "أ ف ب"
العاصفة "دينيس" تضرب بريطانيا: فيضانات ورياح وتعليق مئات الرحلات الجويّة
العاصفة "دينيس" تضرب بريطانيا: فيضانات ورياح وتعليق مئات الرحلات الجويّة
A+ A-

تضرب الأحد العاصفة #دينيس المملكة المتحدة، مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح عاتية، متسببة بتعليق مئات الرحلات الجوية في حين تمت تعبئة الجيش ووضع جنوب مقاطعة ويلز حيث قتل شخص في حالة إنذار قصوى.

أطلق صباح الأحد 594 انذارا، وهو "أكبر عدد من الإنذارات والتحذيرات السارية من الفيضانات غير المسبوقة في بريطانيا"، وفق ما أعلن مدير في وكالة البيئة البريطانية في تغريدة على "تويتر".

وشملت الانذارات منطقة تمتد من جنوب اسكتلندا إلى كورنوال في جنوب غرب إنكلترا. وبلغت سرعة الرياح في أبيردارون في جنوب ويلز 150 كلم بالساعة، كذلك شهدت أودية عدة فيضانا غزيرا.

وعلقت مئات الرحلات الجوية من المملكة المتحدة واليها. وأعلنت شركات "بريتيش ايرويز" و"ايزي جيت" التي ألغت السبت وحده 230 رحلة. كذلك، ألغيت أيضاً رحلات القطارات في جنوب ولاية ويلز بسبب تجمّع المياه على سكك الحديد.

ووضعت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية صباح الأحد جنوب ويلز في حالة تأهب قصوى بسبب الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة دينيس. وهذا أول إنذار يصدر في المقاطعة بسبب غزارة الأمطار منذ كانون الأول 2015.

وحالة التأهب القصوى أو "الدرجة الحمراء" تعني التحذير من "ظروف جوية خطيرة" قد تشكّل "خطر موت"، مع مخاوف من اضطرابات في إمدادات الطاقة ووقوع أضرار في منشآت البنى التحتية.

وقال جيريمي بار، المسؤول عن إدارة مخاطر الطوارئ في الجهاز المكلف إدارة الموارد الطبيعية في مقاطعة ويلز: "نحضّ الناس على الحذر واتخاذ الترتيبات اللازمة للحفاظ على سلامتهم".

هطل بين الساعة السابعة من السبت والثامنة من الأحد 132,8 ملم من الأمطار في سد "كراي ريزرفوار" جنوب ويلز، أي ما يفوق معدّل أمطار شهر واحد على هذه المنطقة الذي بلغ 110,8 ملم في شباط، بحسب ما أفاد مكتب الأرصاد الجوية على موقعه الإلكتروني.

ودعت الوكالة الاسكتلندية لحماية البيئة سكان المنطقة الحدودية مع #انكلترا إلى مغادرة منازلهم. وتجري عمليات إجلاء أخرى، لا سيما في قرية سكنفريث جنوب ويلز، على ما قالت ادارة الشرطة المحلية على صفحتها في "تويتر".

ودعت الشرطة أيضا إلى الإبلاغ عن رجل فقد السبت، من دون أن تذكر إن كانت الأمر مرتبطا بالعاصفة.

وتم الإبلاغ عن فقدان شابة عشرينية أخرى تبحث عنها الشرطة في برايتون.

وانتشلت جثتان صباح السبت على سواحل جنوب إنكلترا. ومن غير المعروف ما إذا كانت وفاة الشخصين مرتبطة بالعاصفة.

واعلنت الشرطة مقتل رجل جنوب ويلز بعد سقوطه في نهر صباح الأحد.

وقال مركز الشرطة المحلي إن جثة الرجل وجدت في منطقة بعيدة بعدما جرفتها مياه النهر.

ونشرت وزارة الدفاع السبت الجيش في غرب يوركشير في شمال إنكلترا، وهي منطقة تضررت بقوة الأسبوع الماضي من فيضانات تسببت بها العاصفة كيارا.

وألغيت مسابقات رياضية عدة كانت ستنظم الأحد، من بينها كأس انكلترا لرغبي السيدات ومباريات رغبي أخرى وسباقات خيول.

ويبقى الوضع معقدا بعد ظهر الأحد في مناطق جنوب المملكة المتحدة، حيث "ستنتقل أمطار قوية ومتواصلة تدريجيا باتجاه الشرق" وفق ما قالت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية على صفحتها في "تويتر" منتصف اليوم بالتوقيت المحلي.

كذلك، توقعت "مزيجا من الشمس والأمطار الغزيرة" مع فترات "رياح شديدة" في مجمل شمال وغرب البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم