السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

سبعة قتلى من القوات السورية والإيرانية في ضربات اسرائيلية قرب دمشق

المصدر: "أ ف ب"
سبعة قتلى من القوات السورية والإيرانية في ضربات اسرائيلية قرب دمشق
سبعة قتلى من القوات السورية والإيرانية في ضربات اسرائيلية قرب دمشق
A+ A-

أدت ضربات ليلية الى مقتل سبعة عناصر من الجيش السوري والحرس الثوري الإيراني في سوريا بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ولم تعلن اسرائيل مسؤوليتها عن الضربات التي وقعت قبيل منتصف الليل قرب العاصمة دمشق.

لكن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أكد "قتل في الغارات الإسرائيلية الليلية سبعة مقاتلين، ثلاثة من الجيش السوري وأربعة من الحرس الثوري الإيراني". وأشار الى أن القصف طال "منطقة المطار".

من جهتها أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أنّ الدفاعات الجويّة السورية تصدّت مساء الخميس لصواريخ فوق سماء العاصمة دمشق مصدرها الجولان المحتلّ.

ونقلت سانا عن مصدر عسكري قوله إنه ليل الخميس "تم رصد صواريخ معادية قادمة من فوق الجولان المحتل، وعلى الفور تعاملت معها منظومات دفاعنا الجوي وأسقطت عدداً من الصواريخ المعادية قبل الوصول إلى أهدافها".

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011، شنّ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات في سوريا، استهدفت بشكل أساسي مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله.

وتُكرّر الدولة العبرية التأكيد على أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطوّرة إلى حزب الله.

والأسبوع الماضي قتل 23 مقاتلاً على الأقل، بينهم جنود سوريون ومسلّحون موالون لطهران، في قصف جوي اتّهم النظام السوري إسرائيل بشنّه على مواقع عسكرية قرب دمشق وفي جنوب البلاد،.

وفي 14 كانون الثاني، أسفرت ضربات استهدفت مطار "تيفور" العسكري في وسط البلاد واتهمت دمشق اسرائيل بشنّها، عن مقتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران على الأقل، وفق المرصد.

وفي 20 تشرين الثاني، أعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن سلسلة غارات جوية "واسعة النطاق" استهدفت قوات تابعة للنظام السوري وأخرى لفيلق القدس الإيراني، ما أسفر عن مقتل 21 مقاتلاً، من بينهم 16 أجنبياً، إضافة إلى مدنيين اثنين، وفقاً للمرصد.

وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو آنذاك أن فيلق القدس المكلف العمليات الخارجية لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية، كان ضمن الأهداف. ثم اتهم ايران بالتحضير لهجمات ضد اسرائيل مؤكدا انه سيقوم بكل شيء لمنعها من القيام بذلك.

وقال آنذاك "هذا يشمل الاجراءات الضرورية لمنع نقل أسلحة قاتلة من ايران نحو سوريا سواء جوا أو برا".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم