الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عدوان لدياب: قبلت بحكومة صنّفها الرأي العام حكومة محاصصة

عدوان لدياب: قبلت بحكومة صنّفها الرأي العام حكومة محاصصة
عدوان لدياب: قبلت بحكومة صنّفها الرأي العام حكومة محاصصة
A+ A-

 توجه النائب جورج عدوان في كلمته خلال جلسة التصويت على الثقة بالحكومة إلى رئيس مجلس الوزراء حسان دياب بالقول: "فوت فرصة كبيرة جدا على الوطن والمؤسسات وشخصك، فهي من المرات القليلة التي كان سيقبل فيها اللبنانيون بحكومة مستقلين بكل ما للكلمة من معنى. ومع الأسف، قبلت بأن تكون هناك حكومة صنفها الرأي العام بحكومة محاصصة. الناس اليوم يريدون أن يعرفوا منك بشكل يومي ومن الحكومة ماذا ستفعل، بالمصرف وبالدواء، فهل سيجوع الناس؟ وهل سيكون بإمكاننا أن نستورد أم لا؟ لن ينفع أن نخبئ السماوات بالأباوات، فيجب أن نقول الحقيقة للناس وأن نصارحهم، ولكي نصارحهم يجب أن نقول الأمور كما هي وبشكل هادئ ومنطقي، فالمشكلة ليست بالقوانين، بل بعدم تطبيق القوانين".

أضاف: "عندما يخطئ أحدهم يجب أن يعترف بالخطأ ويطلب المسامحة. واليوم، يطلب حاكم مصرف لبنان صلاحيات استثنائية، فيما من دون صلاحيات استثنائية وقد حصل ما حصل. يا حضرة رئيس الحكومة، حكومتك لا تستطيع أن تعطي صلاحيات استثنائية، فهذا يحتاج إلى تشريع من مجلس النواب".

وتابع: "قبل أن تكون هناك خطة مالية نقدية شاملة ضمن جدول زمني محدد، لا أتصور أن أحدا من النواب سيمشي "عالعمياني" بأي خطوة. وأتمنى أن تضع الحكومة هذه الخطة المالية الشاملة في أسرع وقت ممكن، ونحن على استعداد للاستماع والمناقشة".

وأردف: "نحن منكبون على إنجاز قانون استقلالية القضاء في أقرب وقت، لكن الأمور في لبنان لا تقتصر على اقرار القوانين، فالمشكلة في عدم تنفيذها. هذه الحكومة خيبت آمالنا، لكن هناك إيجابية هذه المرة هي أن هناك حكومة ومعارضة في مجلس النواب، وهذا يعزز الدور الرقابي للبرلمان".

ورأى أن "المصارف تتحمل مسؤولية سوء الاعتماد على أموال المودعين"، وقال: "إذا لم يكن هناك قضاء مستقل، فلا قيام لدولة فعلية، والمشكلة في لبنان هي عدم تنفيذ القانون، ونحن نعيش في مسار انحداري لعقليات مريضة لا تميز بين الحق والباطل".

وتوجه عدوان إلى وزيرة العدل ماري كلود نجم بالقول: "هناك فرصة اليوم لمجلس القضاء، وعليك أن تتدخلي لمنع التدخل في القضاء الذي سقط في الكثير من الامتحانات الأخيرة، والأمثلة كثيرة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم