الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأردن: الصفدي "أجرى مباحثات" مع مسؤولين روسيّين حول "الأزمة السوريّة"

المصدر: "أ ف ب"
الأردن: الصفدي "أجرى مباحثات" مع مسؤولين روسيّين حول "الأزمة السوريّة"
الأردن: الصفدي "أجرى مباحثات" مع مسؤولين روسيّين حول "الأزمة السوريّة"
A+ A-

بحث وزير خارجية الأردن #أيمن_الصفدي، الأحد في #عمان، مع مسؤولين روسيين، في الأوضاع في #سوريا، خصوصا في محافظة أدلب التي تشهد منذ تسعة أشهر تصعيدا عسكرياً لقوات النظام وحليفتها روسيا.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية إن الصفدي أجرى مباحثات مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، ومبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا أليكسندر لافرنتيف والوفد المرافق، تناولت "التطورات في المنطقة، خصوصاً الجهود المبذولة للتوصل الى حل سياسي للأزمة السورية".

وأضاف البيان إن "الوفد الروسي وضع الصفدي في صورة التطورات في الشمال السوري وفي محافظة إدلب"، وأكد الصفدي "ضرورة العمل على خفض التصعيد وحماية المدنيين".

وأكد "أهمية تكثيف الجهود لإنهاء الأزمة في سوريا من خلال حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويعيد لها أمنها واستقرارها ويحقق المصالحة الوطنية ويتيح ظروف العودة الطوعية للاجئين لتستعيد سوريا دورها الرئيس في المنطقة".

كما تم خلال اللقاء البحث في "الأوضاع في الجنوب السوري"، بحيث شدد الصفدي على "ضرورة العمل على تثبيت الاستقرار في الجنوب السوري وإيجاد الظروف الكفيلة بتشجيع العودة الطوعية للاجئين"، مشيرا الى "أهمية الدور الروسي في هذا السياق".

وتؤوي المملكة نحو 650 الف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ آذار 2011، يضاف اليهم، بحسب الحكومة، نحو 700 الف سوري دخلوا الاردن قبل اندلاع النزاع.

وأكد الصفدي والمسؤولان الروسيان "فاعلية التنسيق الاردني الروسي إزاء الأزمة في سوريا والذي أسهم في تحاشي المزيد من الدمار في الجنوب السوري وتثبيت السوريين في وطنهم والعمل على مأسسة آليات تنسيق العودة الطوعية للاجئين".

وتشهد محافظة إدلب السورية منذ تسعة أشهر تصعيداً عسكرياً لقوات النظام وحليفتها روسيا يتمثل في هجمات وقصف عنيف يتمحور بشكل أساسي حول الطريق الدولي الذي يصل حلب بالعاصمة دمشق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم