الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الفنانة مجدلا رحلت على صوت الموسيقى

إسراء حسن
إسراء حسن
الفنانة مجدلا رحلت على صوت الموسيقى
الفنانة مجدلا رحلت على صوت الموسيقى
A+ A-

رحلت فنانة الزمن الجميل، مجدلا، بعد صراع قصير مع المرض من دون أن تعرف في الأيام الأولى حقيقة مرضها. احتفل بالصلاة لراحة نفسها ظهر أمس الأحد في كنيسة مار أنطونيوس- الكحالة، ونقل جثمانها إلى كنيسة سيدة الخلاص ـ جديتا، وووري في الثرى في مدفن العائلة بجديتا.

فضّلت ابنتها التي سُمِّيت على اسم والدتها الفني مجدلا، أن تُبقي الابتسامة على وجه والدتها قدر الإمكان، وتروي الابنة مجدلا لـ"النهار": "اكتشفنا مرض الوالدة في كانون الأول الماضي، شعرت بألم فتوجّهت إلى المستشفى حيث اكتشف الأطباء ورماً قطع مراحل متقدّمة جداً".

عادت الفنانة مجدلا في عام 2003 إلى لبنان بعد سنوات أمضتها في فرنسا. اسمها الحقيقي نزيهة مكرزل، وهي ابنة رجل السياسة إيليا مكرزل. وقفت على أدراج بعلبك للمرة الأولى عندما كانت في العشرين من عمرها. وتقول في مقابلة أجرتها معها الزميلة عبير شرارة عبر تلفزيون لبنان في برنامج "خوابي الكلام" في عام 2018، إنّ حياتها في تلك الفترة كانت من "المدرسة إلى قلعة بعلبك".

كانت مجدلا تنتمي إلى جوقة في المدرسة التي اكتشفت موهبتها، فكانت ترتل وهي في السادسة عشرة من عمرها ويُسمع صوتها في الاذاعة اللبنانية.

شاءت الصدف وسمعها في إحدى المرات الفنان روميو لحود ترتّل في الكنيسة، وكان مطلوباً منه حينها بأن يأتي بوجه جديد يعتلي مسرح بعلبك بعد الفنانة فيروز والشحرورة الراحلة صباح.

سأل حينها روميو عن صاحبة الصوت، وعندما علم بأنها ابنة إيليا مكرزل، توجّه إلى منزل الأخير برفقة الشاعرة ناديا تويني والفنانين زكي ناصيف ووديع الصافي، طالباً من والدها الإذن بأن يتبنّاها ويكون عرابها في عالم الفن، ليقدّم عرضه الأول الكامن بوقوفها على أدراج مهرجانات بعلبك.

النشاط الأول لمجدلا كان في مسرحية "الفرمان" عام 1970، من تأليف الشاعرة نادية تويني وألحان زكي ناصيف وروميو لحود وعصام رجي، حيث خضعت مجدلا لبروفات على مدى ستة أشهر درّبها على الغناء حينها الفنان زكي ناصيف، وعلى التمثيل الفنان أنطوان كرباج.

تخلّت مجدلا عن الفن قسراً، وتزامن ذلك مع اندلاع الحرب اللبنانية في 1975، وتزوجت في عام 1976 نبيل جميل خاطر.

أغنيات الزمن الجميل ليست بحاجة للترويج في زمن السوشيل ميديا، هي حاضرة بجذورها الفنية الأصيلة نتذكر بعضها: تعرف يا قمرنا، عالدرب البعيدة، سهر الليل للموسيقار الراحل ملحم بركات وغيرها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم