الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أوّل خطاب لرئيس الوزراء العراقي علاوي: تعهّد بمعاقبة المسؤولين عن قتل المحتجين

المصدر: "رويترز"
أوّل خطاب لرئيس الوزراء العراقي علاوي: تعهّد بمعاقبة المسؤولين عن قتل المحتجين
أوّل خطاب لرئيس الوزراء العراقي علاوي: تعهّد بمعاقبة المسؤولين عن قتل المحتجين
A+ A-

 طالب رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد توفيق علاوي بدعم العراقيين، اليوم، بعد ساعات من تكليف الرئيس برهم صالح له، لكن المتظاهرين يرفضون بالفعل رئيس حكومة يعتبرونه من أتباع النخبة السياسية.

وفي بغداد ومدن جنوبية، ردّد المحتجون، الذين يتظاهرون منذ أشهر للمطالبة بالإطاحة بالنخبة الحاكمة في العراق ونجحوا في الإطاحة برئيس الوزراء السابق، هتافات ترفض علاوي منها "مرفوض بأمر الشعب" وحملوا صوراً له عليها علامة خطأ باللون الأحمر.

وكلّف صالح علاوي بعدما فشلت الأحزاب السياسية المتصارعة في تسمية مرشّح في الشهرين الماضيين منذ الإطاحة برئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي الذي استقال في تشرين الثاني الماضي خلال اضطرابات شديدة.

وسيدير علاوي البلاد لحين يتسنّى إجراء انتخابات مبكرة. ويتعيّن عليه تشكيل حكومة جديدة خلال شهر. ومن المرجّح أن يتعثّر وزير الاتصالات السابق بين الأحزاب التي تتنافس على مناصب وزارية مما يطيل الأزمة السياسية.

وسيتعيّن عليه التعامل مع أكبر كتلتين متنافستين في البرلمان، الأولى التي يقودها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والأخرى التي تتشكّل من الأحزاب المدعومة من إيران ولديها صلات بجماعات شبه عسكرية قوية.

وفي خطاب رسمي للأمّة، بثّه التلفزيون الرسمي، مساء اليوم السبت، تعهّد علاوي "ببناء دولة المواطنة والمؤسسات دولة العدل والحرية"، كما تعهّد بالعمل من أجل تلبية مطالب المحتجين فيما يتعلّق بالوظائف والخدمات ومحاربة الفساد المتفشي.

وقال: "أتعهّد بحماية المتظاهرين السلمين وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء... أتعهّد بالعمل الحثيث من أجل التهيئة لإجراء انتخابات مبكرة حسب الآليات الدستورية... أتعهّد بحماية العراق من أي تدخل خارجي".

ولفت إلى أنّ الانتخابات ستجرى بإشراف مراقبين دوليين دون أن يقدم تفاصيل.

وأضاف أنّه سيستقيل إذا حاولت الكتل السياسية فرض مرشحين للمناصب الوزارية، داعياً المتظاهرين لمواصلة احتجاجاتهم لحين الوفاء بمطالبهم.

وبعد قليل من إعلان تكليف علاوي، تجمّع متظاهرون في بغداد ومدن جنوبية بما في ذلك في ساحة التحرير مركز الانتفاضة في العاصمة العراقية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم