الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 28 °

تجنبوا هذه الأطعمة من المطبخ الياباني

المصدر: "النهار"
ترجمة كارين اليان ضاهر
تجنبوا هذه الأطعمة من المطبخ الياباني
تجنبوا هذه الأطعمة من المطبخ الياباني
A+ A-

في السنوات الأخيرة أصبح المطبخ الياباني من المطابخ الأكثر رواجاً وشعبية لكثرة عشاقه من محبي السوشي وغيرها من الاطعمة التي يتميز بها هذا المطبخ. ويعرف عن هذا النوع من الأطعمة بأنها صحية وخفيفة ما يشجع كثر على تناولها بكميات كبرى. لكن في الواقع، هذه الفكرة لا تعتبر صحيحة إلا بشكل جرئي،  فالمطبخ الياباني يحتوي على الكثير من الأطعمة الدسمة والغنية بالوحدات الحرارية أو بالسكر أو بالملح التي يجب تناولها باعتدال بحسب ما ورد في موقع Medisite.

بعكس ما يتصور كثر لا يمكن تناول كافة الاطعمة من المطبخ الياباني بشكل عشوائي وبكميات كبرى بحجة أنها صحية وقليلة الدسم، ويمكن الاستفادة منها للحفاظ على الرشاقة. صحيح أن ثمة أطعمة ممتازة في هذا المطبخ الذي يرتكز بشكل أساسي على الأسماك النيئة من تونا وسلمون المفيدة للصحة لغناها بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وتضاف إليها الخضر والارز إلا أن هذا لا يجعلها كلّها من الأطعمة الصحية والخاصة للحمية التي يمكن اعتمادها حفاظاً على الرشاقة.

صحية ولكن...

في مقابل كون بعض الاطعمة التي يحتوي عليها المطبخ الياباني صحية وأفضل ما فيها أنها تحفّز على تناول كميات صغرى وعلى التنويع في الأكل، وتركز على الخضر إضافةً إلى انه ليس للحلويات حصة بارزة فيها. لكن ماذا عن الأسماك المجففة وتلك المخللة الشائعة في المطبخ الصيني والتي تحتوي على نسبة عالية من الملح؟

من جهة أخرى، لا يخفى على احد أن الأسماك النيئة تحمل معها مخاطر التسمم في حال عدم اعتماد أعلى معايير السلامة في تحضيرها، من هنا أهمية الحرص. بشكل عام إلى جانب الأطعمة الصحية التي يمكن اختيارها، يجب الحد من تناول بعضها:

-Tempuras...من المقبلات التي ينصح بتجنبها:

يشتهر المطبخ الصيني بالمقليات إلا انها موجودة أيضاً في المطبخ الياباني وتحديداً تعتبر الـtempuras من المقبلات التي يتم تناولها قبل طبق السوشي. لكن لا بد من الحرص في تناولها لاعتبارها تبدو خفيفة ومقرمشة إلا أن أصغر قطعة منها تحتوي على 100 وحدة حرارية على الأقل أو 200.

-احذروا الرافيولي الياباني:

يحتوي الرافيولي الياباني الذي له الكثير من العشاق على نسبة عالية من الـGlutamate الذي يستخدم بكثرة والذي وضع في أوروبا ضمن لائحة الأطعمة المسببة للحساسية. لذلك من الأفضل الحد من تناوله.

-احذروا الصلصات:

تحتوي الاطباق اليابانية على نسبة عالية من الملح لكن بشكل خاص أيضاً في الصلصات. ويساهم استهلاكها بمعدلات كبرى في ارتفاع نسبة سرطانات المريء والجهاز الهضمي في اليابان. لذلك ينصح بالحد من تناول هذه الصلصات.

-السوشي والـyakitori والـCalifornia...خفيفة في الظاهر فقط:

صحيح أن السوشي يعتبر مفيداً للصحة لغناه بالاحماض الدهنية أوميغا 3 ويمكن التلذذ بتناوله مرتين في الاسبوع، بحسب اختصاصيي التغذية. إلا أن الإكثار من تناوله ينعكس سلباً على الرشاقة، إذ تحتوي 6 قطع من السوشي على 300 وحدة حرارية تقريباً وقلائل هم الذين يكتفون بتناول 6 قطع منها. يضاف إلى ذلك أننا نشير هنا إلى أسماك نيئة حيث يرتفع خطر حصول تسمم منها. أما الأعراض التي قد تنتج من ذلك فهي الإسهال والتقيؤ وآلام المعدة بعد ساعات من تناولها. لكن بشكل عام لا بد من التوضيح ان العاملين في هذا المجال هم شديدو الحرص على معايير السلامة واصول الحفظ الواجب التقيد بها في تحضير السوشي نظراً لوجود هذا الاحتمال. وهنا ينصح بالتركيز على المطاعم التي يعرف عنها تقيّدها بمعايير النظافة والسلامة.

-صلصة الصويا غنيبة بالملح:

بحسب إحدى الدراسات الاوسترالية تحتوي ملعقة واحدة منها على 3،1 غ من الملح فيما تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم تخطي معدل 5 غرامات من الملح في اليوم. يضاف إلى ذلك ان محتوى الصلصة من الملح يختلف ويزيد من ماركة إلى اخرى لكن في كل الحالات يجب عدم المبالغة في تناولها لاعتبار ان كثرة الملح يزيد من احتمال ارتفاع مستوى ضغط الدم .

الاطعمة الفضلى في المطبخ الياباني:

رغم وجود بعض الاطعمة التي يجب الحد من تناولها يمكن الاستفادة من ميزات المطبخ الياباني من خلال التركيز على الأطعمة الفضلى فيه.

-حساء Miso...أفضل المقبلات

يعتبر هذا الحساء من المقبلات الممتازة الخفيفة والسهلة الهضم التي يمكن تناولها. كما يتميز بدوره في المساهمة في التخلص من السموم المكدسة في الجسم وتالياً يمكن تناوله دون مشكلة.

-سلطة الملفوف:

تعتبر من السلطات الأكثر شيوعاً في المطبخ الياباني.

-الأطباق الفضلى:

يعتبر الـSashimi من الاختيارات الفضلى التي يمكن الاعتماد عليها كما ينصح بالتركيز على السوشي الذي يحتوي على الاخطبوط او الخضر.

نصيحة إضافية: ينصح التلذذ بمضغ الأرز جيداً لدى تناول السوشي لزيادة الإحساس بالشبع. مع التذكير بأن أطباق السوشي لا تقدم الخضر بل هي تحتوي بشكل أساسي على الأرز والسمك. أما للتحلية فينصح الاكتفاء بحبة من الفاكهة حفاظاً على التوازن في الوجبة.

الكلمات الدالة