الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وفاة فتاة مصريّة في أسيوط نتيجة الختان... توقيف الطبيب ووالدها

المصدر: "أ ف ب"
وفاة فتاة مصريّة في أسيوط نتيجة الختان... توقيف الطبيب ووالدها
وفاة فتاة مصريّة في أسيوط نتيجة الختان... توقيف الطبيب ووالدها
A+ A-

استنكرت اللجنة الوطنية للقضاء على ‎#ختان الإناث في #مصر، الجمعة، وفاة فتاة عمرها 12 عاما اثناء إجراء جراحة ختان لها على يد طبيب في محافظة أسيوط جنوب البلاد.

وجددت اللجنة في بيان، نشره المجلس القومي للمرأة على صفحته على موقع فيسبوك، "رفضها القاطع والتام لأي مبررات تستخدم لممارسة هذه العادة المجرمة محليا ودوليا".

وطالبت اللجنة بتوقيع "أقصى عقوبة على الجناة"، بحيث القت السلطات القبض على الطبيب ووالد الفتاة الضحية. ويجرى التحقيق معهما.

أسست اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث في أيار العام الماضي بهدف زيادة التوعية بأضرار الختان المحظور قانونا في مصر منذ عام 1996. وتضم اللجنة أعضاء من الوزارات المعنية والازهر والكنائس المصرية.

وأطلقت اللجنة حملة شعارها "احمها من الختان"، للتوعية بأضرار هذه العادة في القرى المصرية على وجه الخصوص حيث لا يزال يمارس الختان باعتباره ضرورة للحافظ على عفة المرأة.

وخصصت اللجنة خطا ساخنا لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين في هذا الصدد.

وشددت مصر عام 2016 عقوبة إجراء الختان الى الحبس مدة تراوح بين 5 و7 سنوات. وقبل ذلك كانت العقوبة بالحبس لمدة تراوح من ثلاثة أشهر الى عامين.

وبين فترة وأخرى، تذهب فتيات ضحية لجراحات الختان التي تتم بشكل غير مشروع. وكانت أخر حالة في العام 2016 عندما توفيت فتاة في السابعة عشر من عمرها في مدينة السويس في شمال مصر، اثناء جراحة ختان اجريت لها.

ولا توجد احصاءات حديثة حول مدى انتشار عادة الختان.

ووفق أخر احصائية نشرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) عام 2015، بلغت نسبة الفتيات والنساء اللاتي اجريت لهن عمليات ختان بين اعمار 15 و49 عاما في مصر، 87%.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم