الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل يقي الشاي وتناول الخضراوات والفاكهة من الألزهايمر؟

المصدر: "رويترز"
هل يقي الشاي وتناول الخضراوات والفاكهة من الألزهايمر؟
هل يقي الشاي وتناول الخضراوات والفاكهة من الألزهايمر؟
A+ A-

خلصت دراسة جديدة إلى أن كبار السن الذين يتبعون أنظمة غذائية غنية بمضادات الأكسدة المتوافرة في الخضراوات والفاكهة والشاي قد يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الألزهايمر.

وتتبعت الدراسة حالات 921 شخصاً على مدى ست سنوات بدءاً من سن 81 عاماً في المتوسط. وخلال فترة الدراسة تم تشخيص إصابة 220 منهم بمرض الألزهايمر. وقال الباحثون إن الأشخاص الذين اتبعوا أنظمة غذائية غنية بالفلافونولات، وهي مضادات أكسدة متوافرة في الخضراوات والفاكهة والشاي، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الألزهايمر مقارنة بغيرهم وبمقدار النصف.

وقال توماس هولاند كبير الباحثين في الدراسة وهو من جامعة راش في مدينة شيكاغو الأميركية "تناولوا الفاكهة والخضراوات وبخاصة الخضراوات الورقية واشربوا الشاي من حين الى آخر "، مضيفاً "إن اتباع نظام غذائي يحتوي على فواكه وخضراوات متنوعة مهم لدوام الصحة بخاصة صحة الدماغ".

واستخدم فريق الدراسة التي نشرتها دورية "نيورولوجي"، معلومات عن الأنظمة الغذائية لإحصاء متوسط ما يحصل عليه كل شخص من أربعة أنواع من الفلافونولات توجد في الكرنب والفاصولياء والشاي والسبانخ والبروكولي والطماطم والتفاح والبرتقال والكمثرى وغيرها.

وقال غلين فيني مدير برنامج الذاكرة والمعرفة في مركز جيسينجر الطبي بمدينة بنسلفانيا الأميركية والذي لم يشارك في الدراسة "على الرغم من أن الخرف يمثل خطراً متزايداً علينا كلما تقدمنا في العمر إلا أنه ليس حتمياً وهناك ما يمكن للناس عمله للحد من هذا الخطر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم