الأحد - 20 أيلول 2020
بيروت 30 °

اللبنانيون يشعرون بهزة تركيا... "لا داعي للقلق"

المصدر: "النهار"
اللبنانيون يشعرون بهزة تركيا... "لا داعي للقلق"
اللبنانيون يشعرون بهزة تركيا... "لا داعي للقلق"
A+ A-

شعر سكان بيروت منذ لحظات بهزّة أرضية استمرت نحو دقيقتين. كما شعر المواطنون في طرابلس وزغرتا والقرى المجاورة بالهزّة الأرضية أيضاً. كذلك سكان العديد من القرى والبلدات الساحلية والوسطية من محافظة عكار.

وأفاد مركز بحنس "النهار" أن مركز الهزّة الأرضية التي شعر بها اللبنانيون هو تركيا، وقد بلغت قوتها 6.9 على مقياس ريختر. 

وأشار المركز الى أن قوة الهزة تحدد في موقعها، ولا يمكن راهناً قياس القو الزلزالية التي شعر بها اللبنانيون.

وفي السياق، أشار الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة في اتصال مع "النهار" الى أن مرصد المركز في بلدة بينو الشمالية كان حتى الساعة 20:20 مساء لا يزال يسّجل موجات زلزالية مصدرها مركز الهزة 200 كلم شمال مدينة غازي عنتاب التركية. ويبعد مركز الهزة 600 كيلومتر عن بيروت. وقد بدأ إشعار تسجيل هذه الموجات عند الساعة 19:55 مساء في المركز (الصورة أعلاه). وشرح حمزة أن استمرار هذه الموجات لوقت طويل بعد حصول الهزة التي بلغت قوتها 6.9 على مقياس ريختر أمر طبيعي، وتخف قوة الشعور بالهزة كلما ابتعدنا عن مركز حصولها. وأفاد حمزة "ألا داعي لقلق اللبنانيين الذين شعروا بالهزة لاسيما في الشمال، ذلك أن الفوالق الزلزالية اللبنانية بعيدة عن مركز الهزة".

وأوضح المركز الوطني للجيوفيزياء في بيان أن "الهزة وقعت على الفوالق الزلزالية التركية ولم يحصل أي حركة زلزالية في لبنان".

وفي هذا الشأن، أورد مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي إن زلزالاً شدته 6.9 درجة ضرب شرق تركيا اليوم الجمعة، وقالت منظمات إغاثة تركية إنها بصدد إرسال فرق إلى المنطقة.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق عشرة كيلومترات.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في سوريا أن السكان شعروا بالزلزال في عدة مناطق من البلاد. 

وقرابة التاسعة مساء، أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء "النهار" عن تسجيله 4 هزات في تركيا تتراوح قوتها بين 4.2 و4.6 على مقياس ريخيتر خلال ساعة ضمن الموجات الزلزالية الترددية المستمرة.


الكلمات الدالة