الأربعاء - 03 آذار 2021
بيروت 13 °

إعلان

ما صحّة التحذير من "حيوانات شرسة على الطرقات"؟ وماذا عن سيرك جونية؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما صحّة التحذير من "حيوانات شرسة على الطرقات"؟ وماذا عن سيرك جونية؟ FactCheck#
ما صحّة التحذير من "حيوانات شرسة على الطرقات"؟ وماذا عن سيرك جونية؟ FactCheck#
A+ A-

"حيوان شرس" على الطريق، وسط الثلوج، وفي الليل. فيديو... وقد ارفق بتنبيه: "نطلب من جميع المواطنين اخذ الحذر عند التنقل على الطرقات، بسبب وجود عدد من الحيوانات الشرسة، كالضباع والأسود، والتي كانت فرّت من سيرك جونية". ما حقيقة هذا الفيديو؟ وهل هربت حيوانات من سيرك جونية، وفقا للمزاعم؟ FactCheck#

النتيجة: كل هذه المزاعم كاذبة ولا صحة لها. أولا، فيديو الذئب تمّ التقاطه عام 2017 في وادي لامار بيلوستون شمال غرب وايومنغ في الولايات المتحدة الاميركية. وقد وجدناه لكم في مصدره الاصلي. ثانيا، لا يوجد سيرك او حديقة حيوانات في جونية، بتأكيد مصدر مطلع في المنطقة سألته "النهار". ثالثا، محافظ جبل لبنان هو القاضي محمد مكاوي، وليس كما يزعم التنبيه انه يدعى مايكل ابو ملحم.  

"النهار" سألت ودقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، بدأت صفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، هنا، هنا، هنا)، لا سيما الواتساب، تناقل فيديو الذئب في الليل. 20 ثانية فقط... وقد أرفق بهذا التحذير (من دون تدخل): "انتباه. هام جدآ نطلب من جميع المواطنين الكرام اخذ الحذر والأنتباه عند التنقلات على الطرقات بسب وجود عدد من الحيوانات الشرسة كالضباع والأسود كانت قد فرت من سيرك جونيه ضبع عدد 8 أسد عدد 2. ونحن محافظ جبل لبنان مايكل ابو ملحم نحذر جميع قرى منطقة عاليه وبالأخص ضيع شملان عيتات وشكرا". 

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور، وايضا تقنية Invid، تقود الخيوط الى المصدر الاصلي للفيديو: صفحة سيدهارث غاندي فوتوغرافي في الفيسبوك Siddharth Gandhi Photography (هنا). تاريخ النشر 12 كانون الثاني 2017، مدة الفيديو: 0,45 ثانية. والشرح المرفق به: ذئب رمادي في وادي لامار Lamar Valley (ماموث، وايومنغ في الولايات المتحدة الاميركية). 

في الوقائع، كما يرويها غاندي لموقع EARTH TOUCH NEWS، "كنا في طريق العودة مساء، عندما ظهر الذئب على جانب حافة الطريق". على الفور، أوقف غاندي سيارته  للسماح للحيوان بالتحرك بأمان. ويضيف غاندي: "كانت تجربة مدهشة لرؤية الذئب الرمادي على هذه المسافة القريبة. كنت في حالة رعب" (هنا، 16 كانون الثاني 2017).  

-هل يوجد سيرك حيوانات في جونية، كما يزعم المنشور؟ 

كلا، لا يوجد سيرك او حديقة حيوانات في جونية، بتأكيد مصدر مطلع في المنطقة لـ"النهار". وبالتالي فإن المزاعم ان "حيوانات شرسة هربت من سيرك جونية" كاذبة. 

-هل اسم محافظ جبل لبنان هو مايكل ابو ملحم، كما جاء في المنشور المتناقل؟ 

-كلا، اسم محافظ لبنان هو القاضي محمد مكاوي.  

النتيجة: كل هذه المزاعم المتناقلة خاطئة وعارية من الصحة. فيديو الذئب تمّ التقاطه عام 2017 في وادي لامار بيلوستون شمال غرب وايومنغ في الولايات المتحدة الاميركية. كذلك، لا يوجد سيرك او حديقة حيوانات في جونية لتهرب منه الحيوانات. ثالثا، اسم محافظ جبل لبنان هو القاضي محمد مكاوي، وليس مايكل ابو ملحم وفقا للزعم.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم