الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الآسيوي يتخذ قراره... هل تنسحب الأندية الإيرانية؟

المصدر: "أ ف ب"
الاتحاد الآسيوي يتخذ قراره... هل تنسحب الأندية الإيرانية؟
الاتحاد الآسيوي يتخذ قراره... هل تنسحب الأندية الإيرانية؟
A+ A-

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن نقل المباراتين البيتيتين لفريقي الاستقلال وشهر خودرو الإيرانيين في الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال آسيا، إلى أرض محايدة في الإمارات العربية المتحدة "بسبب مخاوف أمنية في إيران".

وجاء في بيان الاتحاد القاري: "تم نقل مباراتي شهر خودرو الايراني مع الرفاع البحريني والاستقلال الايراني مع الكويت الكويتي، المقررتين في 21 كانون الثاني 2020، إلى أرض محايدة بسبب المخاوف الأمنية المستمرة وقرار عدة حكومات باصدار تحذيرات للسفر إلى الجمهورية الاسلامية الايرانية".

تابع البيان: "لمساعدة الانتقال الى أرض محايدة، الموافق عليه من قبل لجان الاتحاد الاسيوي المعنية، سيعيد الاتحاد الاسيوي جدولة المباراتين إلى يوم 25 كانون الثاني 2020 في الإمارات العربية المتحدة".

وكانت إيران أعلنت رفضها نقل المباريات البيتية لانديتها، معتبرة ان البلاد آمنة لاستضافة البطولة القارية، وذلك في أعقاب سلسلة أحداث في الآونة الأخيرة، أبرزها اسقاط طائرة مدنية أوكرانية.

وأعلن الاتحاد المحلي للعبة الأسبوع الماضي ان الاتحاد القاري طلب من أنديته خوض مبارياتها خارج أرضها من دون تحديد الأسباب بشكل رسمي، في خطوة قابلها الطرف الإيراني بالتلويح بالانسحاب من المسابقة.

وقال وزير الرياضة الإيراني مسعود سلطاني فر إن "إيران بلاد آمنة وقوية. لا توجد لدينا أي مشاكل تتعلق بسلامة الطيران"، وذلك في تصريحات نشرها الموقع الالكتروني لمكتبه.

وشدد على انه "يضمن شخصيا سلامة فرق كرة القدم الزائرة"، متوجها الى الرئيس البحريني للاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة "يبدو ان قرار لجنة مسابقاتكم خضع لتأثير الإعلام الغربي المناهض".

وحذرت السلطات الرياضية الإيرانية من أن الأندية المعنية، وهي برسيبوليس وسيباهان (يشاركان مباشرة في دور المجموعات) وإستقلال طهران وشهر خودرو (يشاركان اعتبارا من الدور التمهيدي الثاني)، تعتزم الانسحاب من المسابقة في حال أصبح القرار نافذا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم