السعودية لضمان تذكرة أولمبياد 2020

يبحث #المنتخب_السعودي عن تخطي #أوزبكستان حاملة اللقب وحسم بطاقة التأهل إلى #أولمبياد طوكيو 2020 دون انتظار مباراة تحديد المركز الثالث، الأربعاء، ضمن الدور نصف النهائي لكأس آسيا تحت 23 عاماً.

وبعد إقصاء ثلاثة منتخبات عربية في ربع النهائي، تتبارز السعودية مع أوزبكستان وأوستراليا وكوريا الجنوبية على ثلاث بطاقات مؤهلة إلى الحدث الأولمبي الصيف المقبل.

وتصدّر المنتخب الأخضر مجموعته في الدور الأول بسبع نقاط بعد فوزه على اليابان 2-1 بهدفي أيمن الخليف وعبد الرحمن الغريب من ركلة جزاء، وتعادله سلباً مع قطر، ثم فوزه على سوريا بهدف متأخر بالكعب من مهاجمه فراس البريكان.

وفي ربع النهائي، انتظر السعوديون حتى الدقيقة 78 لحسم المواجهة مع تايلاند المضيفة، بهدف من ركلة جزاء حمل توقيع المتألق عبدالله الحمدان.

وركز سعد الشهري مدرب السعودية، وصيفة النسخة الأولى في 2014، على أهمية صلابة دفاعه بعد الفوز على المضيفة، وقال: "أعتقد أنه من المهم بالنسبة لنا ألا نكتفي فقط بتحقيق الفوز، بل عدم تلقي الأهداف أيضاً، فقد تلقينا هدفاً واحداً فقط في أربع مباريات، وهذا أمر هام إن كنت تريد أن تتوّج باللقب".

وقال عبد الباسط هندي مدافع السعودية، الباحثة عن مشاركة ثانية في الأولمبياد بعد الوحيدة في أتلانتا 1996، حيث ودعت بثلاث خسارات أمام إسبانيا 0-1 وأوستراليا 1-2 وفرنسا 1-2: "نطمح للفوز في المباراة والتأهل إلى النهائي لتحقيق الحلم. سنستمع إلى تكتيك المدرب سعد ونحن جاهزون".

ويشارك في البطولة 16 منتخباً وزعت على 4 مجموعات، فتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى ربع النهائي، ثم يحجز بطل ووصيف وثالث النهائيات بطاقات التأهل إلى طوكيو 2020، فيما تشارك اليابان، التي ودعت من دور المجموعات، تلقائياً كونها مضيفة الأولمبياد.

في المقابل، تأهلت إوزبكستان بصعوبة بالغة إلى ربع النهائي كوصيفة لكوريا الجنوبية في مجموعتها بفارق هدف يتيم عن إيران الثالثة، قبل أن تلحق خسارة موجعة بالمنتخب الإماراتي 5-1 في ربع النهائي.

وفي نصف النهائي الآخر الأربعاء أيضاً، تلعب أوستراليا، الفائزة بصعوبة بعد التمديد على سوريا 1-0 بهدف البديل الغيني الأصل الحسن توريه، مع كوريا الجنوبية التي احتاجت إلى الدقيقة الخامسة من الوقت البدل عن ضائع لإقصاء الأردن 2-1 بركلة حرة جميلة من لي دونغ-غيونغ.