الأحد - 24 كانون الثاني 2021
بيروت 15 °

إعلان

"وزير الرياضة الأوغندي في موقف محرج"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
"وزير الرياضة الأوغندي في موقف محرج"؟ FactCheck#
"وزير الرياضة الأوغندي في موقف محرج"؟ FactCheck#
A+ A-

"هذا #وزير_الرياضة_الأوغندي"، وفقا للزعم. وللمفاجأة، ستضعه "أروع رمية كرة" منه في "موقف طريف"، او "محرج"، على ما علّق بعضهم. ساخرون، ضاحكون... الفيديو لا لبس فيه. رجل كبير البنية والحجم يقع أرضا، بقوة، خلال محاولته ركل الكرة في ملعب، تحت انظار كثيرين في المكان. لكن هل هو بالفعل وزير الرياضة الاوغندي؟ أم آخر؟ FactCheck#   

النتيجة: كلا، هذا ليس وزير الرياضة الاوغندي، وفقا للمزاعم المتناقلة على وسائل التواصل الاجتماعي، بل النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الاوغندي ونائب المسؤول عن الأعمال الحكومية (في البرلمان) الجنرال موسى علي Gen Mose Ali.  

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: فيديو "وزير الرياضة الاوغندي"، او Minister of sports Uganda، على صفحات وحسابات عربية، وأجنبية ايضا (مثل هنا، وهنا)، منذ ايام. وهذه "أجمل رمية منه"، في تعليق للمزاح، وقد "أحرج نفسه"، وفقا لتعليق آخر.  

التدقيق: 

-بحثا عن الفيديو، باستخدام تقنية Invid، يتبين ان الفيديو يرجع الى (17) آب 2018 على الأقل، بحيث تم تناقله بمزاعم ان هذا "وزير الرياضة الاوغندي" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، حاصدا آلاف المشاهدات، وعشرات مئات المشاركات فيه.

وقد استمر تناقله، على نطاق واسع، عام 2019 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا)، بالمزاعم ذاتها، "هذا وزير الرياضة الأوغندي حاول ركل الكرة، فأصبح حديث العالم أجمع"، و"شاهد ماذا حصل"... وصولا الى كانون الثاني 2020. 

-البحث عن الفيديو، عكسيا بواسطة غوغل، يظهر ايضا ان الفيديو نشرته مواقع اخبارية اجنبية يومذاك، ولكن بتعريف مختلف للرجل (مثل هنا، هنا، هنا، هنا). انه الجنرال موسى علي Gen Mose Ali، النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الاوغندي ونائب المسؤول عن الأعمال الحكومية (في البرلمان) Uganda First Deputy Prime Minister and Deputy Leader of Government Business، وفقا لمواقع Independant المالطي، وTimes Now News وThe Indian Express الهنديين وغيرها ايضا.

كذلك، نشرت يومذاك حسابات على مواقع التواصل الفيديو بالتعريف ذاته اعلاه (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).  

-في التفاصيل الموردة عن الواقعة المصوّرة تلك، ان الجنرال علي "كان يفتتح بطولة وطنية في كرة القدم، في ملعب نامبولي Namboole الوطني في أوغندا"، على ما ينقل موقعا The Indian Express وTimes Now News عن وسائل اعلام اوغندية يومذاك. 

-وإليكم دليلين آخرين على أن الجنرال موسى علي هو الذي يظهر في الفيديو، وليس "وزير الرياضة الاوغندي"، وفقا للمزاعم المتناقلة: 

*صورة مركبة للمقارنة بين الرجل في الفيديو المتناقل، والجنرال علي في صورة رسمية له (من الموقع الرسمي للرئاسة الاوغندية). والنتيجة: انه الجنرال علي في الفيديو. 

*صورة مركبة للمقارنة بين الرجل في الفيديو، ووزير الرياضة الاوغندي يومذاك شارل باكابوليندي Charles Bakkabulindi (شغل منصب وزير الرياضة من عام 2005 الى 14 كانون الاول 2019)--- (هنا، هنا الصورة تحت الى اليمين، هنا)، قبل ان يعيّن محله الوزير هامسون اوبوا دينيس Hamson Obua Denis في 14 كانون الاول 2019. والنتيجة: الفرق كبير بين الوجهين. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم