الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ردود فعل دولية على اعتراف إيران بإسقاطها الطائرة الأوكرانية

المصدر: "أ ف ب"
ردود فعل دولية على اعتراف إيران بإسقاطها الطائرة الأوكرانية
ردود فعل دولية على اعتراف إيران بإسقاطها الطائرة الأوكرانية
A+ A-

أكد قائد قوات الجو-فضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني أن جنديا أطلق الصاروخ الذي أسقط طائرة البوينغ الأوكرانية الأربعاء في #طهران، من دون حصوله على تأكيد لأمر الإطلاق بسبب "تشويش" في الاتصالات. وصرّح العميد أمير علي حاجي زادة أن الجندي اعتقد أن الطائرة "صاروخ كروز" وكان لديه "عشر ثوانٍ" لاتخاذ القرار. وأضاف "كان يمكن أن يقرر إطلاق الصاروخ أو عدم الإطلاق لكنه اتخذ القرار الخاطئ".

وفي ما يلي أبرز ردود الفعل الدولية على اعتراف إيران بأن "خطأ" مأساوياً تسبب بتحطّم الطائرة الأوكرانية ما أدى إلى مقتل 176 شخصا بينهم عدد كبير من الإيرانيين والكنديين وكذلك أفغان وبريطانيون وسويديون وأوكرانيون.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على صفحته على موقع "فايسبوك": "ننتظر من إيران إحالة المذنبين على القضاء ودفع تعويضات" و"إعادة جثامين الضحايا".

وأضاف "نأمل في استمرار التحقيق بلا تأخير متعمد وبلا عراقيل. خبراؤنا الـ45 يجب أن يتمكنوا من الحصول" على كل عناصر التحقيق.

بينما أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان أن "أولويتنا تبقى إيضاح هذا الملف بشفافية وعدالة".

واعتبر أنها "كارثة وطنية وجميع الكنديين في حداد. سنواصل العمل مع شركائنا حول العالم لنحرص على إجراء تحقيق تام ومعمّق". وقال إن "حكومة كندا تتوقع تعاوناً كاملاً من جانب السلطات الإيرانية".

اعتبرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أنه "من المهمّ اغتنام هذه اللحظة لاعادة فتح المجال للمحادثات والمفاوضات" بشأن الملف النووي الإيراني.

وقالت إن "الدروس التي يجب أن نتعلمها من سلسلة الأحداث المأساوية التي شهدناها في الأيام الأخيرة، منذ أواخر العام 2019، هي أنه يجب وضع حدّ لهذا التصعيد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم