مئات الكاثوليك في المغطس: قداس احتفالي بالذكرى الـ20 للحج إلى موقع معموديّة المسيح

شارك مئات المسيحيين الكاثوليك، الجمعة، في "يوم الحج الوطني والمسيحي العشرين إلى موقع معموديّة السيد المسيح، المغطس،  على نهر الأردن.

واكد بيان للكنيسة الكاثوليكية اقامة قداس احتفالي في موقع المغطس (نحو 50 كلم غرب عمان) على الضفة الشرقية لنهر الأردن، حيث تعمد السيد المسيح، بحسب الاناجيل.

وترأس المدبر الرسولي لبطريركية اللاتين بيار باتيستا بيتسابالا القداس، بمشاركة عشرات الكهنة.

وقال مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر للصحافة: "نحتفل اليوم بمرور 20 عاما على بدء الحج إلى المغطس في العصر الحديث".

وأضاف: "في 7 كانون الثاني 2000، كانت احتفالية أولى، وتمت إضاءة ألفي شمعة صلاة بمشاركة كل الكنائس. وفي 21 آذار من العام ذاته، زارنا البابا القديس يوحنا بولس الثاني، وصلّى في مطل مار الياس بمشاركة 40 ألف حاج".

من جهته، أشار بيتسابالا إلى "التطور الرائع الذي شهده موقع المغطس على مدار عشرين عاما".

واضاف أنه "أصبح أبرز المواقع الدينية للحج المسيحي، ناهيك عن كونه واحدًا من أهم الأماكن المقدسة للإيمان". 

وأثناء القداس، بارك الكهنة مياه نهر الأردن ورشوا المشاركين بها، تيمنا بعمادة المسيح بمياه النهر على يد يوحنا المعمدان، بحسب المعتقدات المسيحية.

وموقع "المغطس" في وادي الخرار في قرية بيت عنيا شرق نهر الأردن، وقد أدرجته لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" على قائمة التراث العالمي عام 2015.

ويتوافد إلى الموقع عشرات آلاف السياح العرب والأجانب كل عام، وتشكل السياحة رافدا أساسيا لموازنة الأردن حيث حققت عام 2019 دخلا تجاوز 5,4 مليار دولار.

والمسيحيون في الأردن اقلية صغيرة من السكان البالغ عدهم نحو 9,5 ملايين نسمة.