الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كييف تلقّت "معلومات هامّة" من واشنطن عن تحطم الطائرة في إيران

المصدر: "أ ف ب"
كييف تلقّت "معلومات هامّة" من واشنطن عن تحطم الطائرة في إيران
كييف تلقّت "معلومات هامّة" من واشنطن عن تحطم الطائرة في إيران
A+ A-

سلّم مسؤولون أميركيون "معلومات مهمة" الى #كييف تتعلق بالطائرة التي تحطّمت في #إيران، وفق ما أفاد وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو، الجمعة.

وقال بريستايكو عبر تويتر: "التقينا، الرئيس فولوديمير زيلينسكي وأنا، ممثلين للولايات المتحدة. وحصلنا على معلومات مهمة سيحللها خبراؤنا".

وسيتحدث زيلينسكي حول الموضوع في الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (13,00 ت غ)، الى جانب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وطلب الرئيس الأوكراني من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا عناصر تبين، وفقا لها، أن الطائرة أصيبت بصاروخ أرض- جو إيراني.

وتحطمت طائرة الخطوط الأوكرانية بعد دقيقتين من إقلاعها صباح الأربعاء من طهران باتجاه كييف. وقضى 176 راكبا كانوا على متنها، وأغلبهم إيرانيون وكنديون، لكن يوجد بينهم 11 أوكرانيا، تسعة منهم يمثلون فريق الطائرة.

وحدثت الكارثة بعد وقت وجيز من إطلاق طهران صواريخ استهدفت قواعد يستخدمها الجيش الأميركي في العراق.

وقدم رئيسا الحكومتين الكندية والبريطانية، جاستن ترودو وبوريس جونسون، "معلومات" تشير إلى إمكانية إصابة القوات الإيرانية طائرة البوينغ بالخطأ.

وقالت إيران، الجمعة، إن بإمكانها الجزم أن الطائرة "لم تصب بصاروخ".

وقالت كييف، الخميس، إنها تعمل على درس سبع فرضيات، بينها إصابة الطائرة بصاروخ أرض جو روسي الصنع من طراز "تور"، اصطدامها بطائرة مسيرة أو جسم طائر، تعرضها لحادث نتيجة خلل تقني، وتعرضها لتفجير "إرهابي" نتيجة قنبلة وضعت على متنها.

ولم تتخذ روسيا، الحليف التقليدي لإيران، موقفا.

أخيرا، أعلنت "ماك"، وهي منظمة حققت في حوادث طيران في جمهوريات عدة كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق، وبينها أوكرانيا، عن استعدادها للمشاركة في التحقيق في حال طلبت طهران ذلك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم