الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حقائق ومعلومات غريبة وصادمة عن الموسيقى في كوريا الشمالية!

جاد محيدلي
حقائق ومعلومات غريبة وصادمة عن الموسيقى في كوريا الشمالية!
حقائق ومعلومات غريبة وصادمة عن الموسيقى في كوريا الشمالية!
A+ A-

تثير كوريا الشمالية الجدل في عدة مجالات، وتعتبر من أكثر الدول غرابة وسرية، وعلى الرغم من أن غالبيتنا سمعت من قبل بسياسة هذه الدولة، إلا أن قلة منا سمعوا من قبل عن موسيقاها. رغم كل الاتهامات بالديكتاتورية والشمولية، فإنه لا يزال للموسيقى وجود ملموس عند الكوريين وإن كانت هناك بعض الحقائق الغريبة وغير العادية عن الموسيقى هناك. ولمن لا يعرف، فزوجة كيم جونغ أون كانت مغنية بوب سابقة اشتهرت بأغانيها الوطنية، وكانت لها أغنية بروباغاندا شهيرة آنذاك تمدح فيها قوات الجيش الكوري الشمالي، بعنوان "خطوات الجنود". ولكن في تقرير نشره موقع مجلة بيزنس إنسايدر، في أيلول عام 2012، قيل أن ري سول جو ليست فقط مغنية أغانٍ وطنية عسكرية، لكن لها عدة تسجيلات من موسيقى البوب Pop عندما كانت عضواً في فريق موسيقى بوب عُرف باسم أوركستر أونهاسو Unhasu Orchestra. وأوضح التقرير أيضاً، أن السلطات الكورية الشمالية قامت بعملية واسعة لإعدام وتدمير كثير من تراث هذه الفرقة الغنائية للحفاظ على نقاء التراث الموسيقي الكوري الشمالي.

ولزيادة الغرابة في البلاد، وبحسب ما نشره موقع مجلة Vice الأميركية، فكل يوم عند الساعة السادسة صباحاً تعلو ميكروفونات في أماكن رئيسية من المدن تصدح بأغنية واحدة لا تتغير تدعى "أين أنت، عزيزي الجنرال؟"، والتي قامت بتأليفها وتلحينها هيون سونغ- وول وهي إحدى أشهر مغنيات كوريا الشمالية، وتعمل حالياً في الحزب الكوري الحاكم، وهي أيضاً مؤسسة فرقة الأوركسترا الكورية الشمالية المعروفة باسم Pochonbo Electronic Ensemble. اشتُقت قصة الأغنية من معركة شهيرة عام 1937 والتي قام فيها الزعيم الكوري الشمالي الأسبق كيم سونغ الثاني بقيادة بعض الفرق المسلحة للقتال ضد قوات الاحتلال الياباني قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939. وفي عام 1992، أمر الرئيس الكوري الشمالي السابق كيم جونغ إيل -والد الرئيس الحالي- بإذاعة الأغنية وترديدها كلما سنحت الفرصة، وفي كل مكان يستطيع شخص أن يرددها فيها، وبعدها صار الأمر الرئاسي بمثابة قانون غير مكتوب وأمر واجب النفاذ حتى اليوم.

من جهة أخرى، ووفقاً لما نشرته جريدة fortune، فإن إحدى الفرق الغنائية الشهيرة التي أمر بتكوينها الزعيم الكوري الشمالي الحالي، وأشرف عليها شخصياً، فرقة موران بونغ Moranbong، هي ليست فرقة غنائية عادية. ولوحظ أيضاً ابتعاد فتيات الفرقة عن ارتداء الأزياء الغربية والتزمن جيداً بالأزياء عسكرية الطابع، وقصّات الشعر المميزة لدى ضابطات الجيش من الرُّتب العالية.

أما وفقاً لما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية عام 2015، فإن السلطات الكورية الشمالية قامت بحملة واسعة تضمنت بحثاً منزلياً فردياً لمنازل المواطنين، بحثاً عن بعض الأسطوانات والتسجيلات الممنوعة من التداول والاستماع إليها، لأنها تحتوي على أغنيات "حماسية" تثير مشاعر الجماهير، استخدمت منذ فترة طويلة، في أحد أفلام الأبطال الشعبيين المشابهين لشخصية روبن هود الثورية. وعلى الرغم من ذلك، تنتشر في أرجاء كوريا الشمالية نوادٍ ليلية سرية في مخابئ داخل منازل عادية يقوم فيها القائمون عليها بعزل الصوت فيها، ولعب الموسيقى الصاخبة الشعبية K-Pop الشهيرة في كوريا الجنوبية؛ والتي تمنعها كوريا الشمالية منعاً باتاً. وبحسب تقرير USA Today المنشور في 2018، فإن الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون واحد من أكبر المعجبين بموسيقى K-Pop لكنه ورغم ذلك يمنع منعاً باتاً تداولها والاستماع إليها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم